مجالات جائزة الدولة التشجيعية لعام 2021


مجالات الجائزة

 

أولا: مجال الفنون:

1- جائزة الفنون التشكيلية والتطبيقية (النحت والحفر والخزف):

 

تمنح الجائزة للأعمال الفنية التي يتم تشكيلها أو تنفيذها عىل مختلف المواد الفنية مثلا الخشب والزجاج والفخاروعلى أن يراعي المتقدم الشروط و الاعتبارات الفنية اللازمة.

 

2- جائزة التمثيل المسرحي: 

تمنح الجائزة لكل الأدوار التمثيلية التي يؤديها الممثل في دور أول أو دور ثان في عمل مسرحي معروض للجمهور ومجاز للعرض من قبل الجهات المعنية.

 

3- جائزة الإخراج التلفزيوني: 

تمنح الجائزة لإخراج الأعمال التلفزيونية (المسلسلات والبرامج والسهرات والإنتاجات التلفزيونية على تنوعها) ، على أن يراعى فيها جميع عناصر الإخراج الفني ، مثل اختيار مواقع التصوير ، وعناصر الديكور ، وتوزيع الإضاءة ، واختيار الأدوار الملائمة الأساسية، من ممثلين وهندسة الصوت والمكياج وغيرها.

 

4- جائزة الإخراج السينمائي: 

وهي جائزة لإخراج (الأفلام السينمائية)،على أن تراعى فيها جميع عناصر الإخراج الفني ، مثل  مواقع التصوير ، و الديكور ، و الإضاءة ، وتوزيع الأدوار على الممثلين ، واختيار الملابس، وهندسة الصوت والمكياج وغيرها.

 

5- جائزة الإخراج الإذاعي: 

 

تمنح الجائزةعن البرامج و الأعمال الفنية الإذاعية ، على أن يراعى فيها مستوى مادة وموضوع العمل الفني وتناسقه وترابطه وتحقيق الحبكة الفنية ،وتوصيل المعنى بإجادة النطق لمخارج الحروف وتدرج الطبقات الصوتية لمؤدي العمل ، إضافة إلى تنفيذ هندسة الصوت وإدارة العمل من خلال الاستديو الإذاعي.

 

 

ثانيا : مجال الآداب:

 

 

 

1- جائزة القصة القصيرة:

تمنح الجائزة للمجاميع القصصية الصادرة في كتب وتحمل رقما معياريا.

 

2- جائزة النص المسرحي:

تمنح الجائزة للنصوص المسرحية المطبوعة والمنشورة في كتب وتحمل رقما معياريا ، سواء قدمت كأعمال مسرحية على خشبة المسرح أو لم تقدم.

 

3- جائزة أدب الطفل (مسرح ، قصص ، أشعار):

تمنح الجائزة  للأعمال المتعلقة بالأدب الموجه إلى الطفل في مراحله العمرية المختلفة ،من نصوص مسرحية أو قصص أطفال أو نصوص شعرية، على أن تراعى فيها المعايير الفنية والأدبية اللازمة ، وعناصر الجذب والإمتاع للطفل . على أن تكون صادرة في كتب تحمل رقما معياريا ،وأن يضم الكتاب ثلاثة إصدارات على الأقل مبينا في كل منها المرحلة العمرية الموجه لها.

 

4- جائزة الترجمة إلى اللغة العربية:

تمنح الجائزة  للأعمال المترجمة عن أي لغة من اللغات العالمية والمنقولة إلى اللغة العربية ، على أن تكون صادرة في كتب ،  تحمل رقما معياريا .

 

 

ثالثا : مجال العلوم الاجتماعية و الإنسانية:

1- جائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت:

تمنح الجائزة للبحوث والدراسات التي تعنى بتاريخ وحضارة دولة الكويت على جميع الصعد ، سواء تلك المتعلقة بالجوانب الاجتمتعية أو الاقتصادية أو السياسية ، بالإضافة إلى الدراسات المعنية بالمأثورات الشعبية والتراثية والحرفية وغيرها من المجالات ذات الصلة ، على أن تكون صادرة في كتب و تحمل رقما معياريا .

 

2- جائزة علم الاجتماع: 

تمنح الجائزة للكتب التي تعنى بدراسة العلوم الاجتماعية في كل مناحيها ، وماتم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته ،على أن تحمل الكتب المشاركة رقما معياريا .

 

3- جائزة التاريخ والآثار: 

تمنح للأعمال التي تعنى بدراسة التاريخ والآثار على المستوى المحلي والعربي والإقليمي و العالمي ، من حيث دراسة المخطوطات والحضارات في العصور القديمة والحديثة ، والآثار التاريخية المنقولة وغير المنقولة ،وغيرها من المجالات ذات الصلة على أن  تحمل رقما معياريا.

 

4- جائزة العلوم السياسية:

تمنح الجائزة للكتب التي تعنى بدراسة العلوم السياسية والدراسات الدولية في كل مناحيها، وماتم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته ، على أن  تحمل الكتب المشاركة رقما معياريا.

 

 

Happy Wheels