مجالات الجائزة لعام 2020



المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب

إدارة الثقافة

جائزة الدولة التشجيعية

في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية لعام 2020

 

تقديراً من دولة الكويت للموهوبين من أبنائها وتشجيعاً لهم على مواصلة إنجازاتهم المتميزة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية ، خصص المجلس جائزة سنوية باسم جائزة الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية .

ويمنح الفائز في كل مجال من مجالات الجائزة مبلغ عشرة آلاف دينار كويتي ومجسماَ تذكارياَ للجائزة في حفل رسمي يقام خلال فعاليات مهرجان القرين الثقافي السنوي

 

مجالات الجائزة

أولاً: مجال الفنون ( أربع جوائز ) تخصص كما يلي:

 

1- الفنون التشكيلية والتطبيقية ( الرسم ) :

تمنح الجائزة للأعمال الفنية المنفذة بواسطة الأشكال والخطوط و الألوان ويتم فيها استخدام أدوات معينه ومتعددة كأقلام الرصاص والشمع وغيرها من المواد.

2- التمثيل التلفزيوني والسينمائي:

تمنح الجائزة لكل الأدوار التمثيلية التي يقوم بها الممثل في دور أول أو دور ثانٍ سواء في عمل تلفزيوني أو سينمائي معروض للجمهور ومجاز من قبل وزارة الإعلام.

 

3- الإخراج المسرحي:

تمنح الجائزة للمسرحيات المعروضة جماهيرياً سواء محلياً أو خارجياً على أن يراعى فيها جميع عناصر الإخراج المسرحي الفني المتعارف عليها مثل مكان التصوير (بيئة المسرح) والديكور والإضاءة وتوزيع الأدوار واختيار الملابس وهندسة الصوت والماكياج، وغيرها من العناصر الفنية.

4- التأليف الموسيقي:

تمنح الجائزة للمقطوعات الموسيقية والألحان الغنائية المصحوبة أو غير المصحوبة بكلمات، على أن تكون المقطوعة حديثه وليست إعادة صياغة لمقطوعة سابقة ، على أن تكون معروضة على الجمهور أو في وسائل الإعلام المختلفة .

 

ثانياً: مجال الآداب (أربع جوائز) تخصص كما يلي:

 

1-الشعر:

تمنح الجائزة للدواوين الشعرية المنشورة والصادرة في كتب مجازة من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معيارياً.

 

2-الرواية:

تمنح الجائزة للنصوص الروائية المنشورة والصادرة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معيارياً.

 

3-الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية:

تمنح الجائزة للأبحاث والدراسات المعنية في المجالات اللغوية والأدبية والنقدية، على أن تكون منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقماً معياريا.

 

4- تحقيق التراث العربي:

تمنح الجائزة للأبحاث والدراسات التي تعنى بدراسة وتحقيق وتوثيق المخطوطات العربية القديمة، على أن تكون منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقماً معيارياً.

 

 

ثالثاً: مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية ( خمس جوائز) تخصص كما يلي:

 

1-الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت:

تمنح الجائزة للبحوث والدراسات التي تعنى بتاريخ وحضارة دولة الكويت على جميع الأصعدة، سواء تلك المتعلقة بالجوانب الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية، بالإضافة إلى الدراسات المعنية بالمأثورات الشعبية والتراثية والحرفية وغيرها من المجالات ذات الصلة، على أن تكون منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا.

2-الفلسفة:

تمنح الجائزة للأعمال التي تعنى بالدراسات الفلسفية النظرية بحثاً وتحليلاً للفكر الإنساني للوصول إلى أفضل النظريات التي تخدم المصالح الإنسانية من الناحية السياسية والاقتصادية والفكرية، على أن تكون منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا.

3- التربية:

تمنح الجائزة للأعمال التي تعنى بدراسة أساليب ومناهج التربية الحديثة وما تم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته ، على أن تكون منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا.

4- علم النفس:

تمنح الجائزة للأبحاث والكتب التي تعنى بدراسة علم النفس في كل مناحيه وأقسامه، وما تم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته، على أن تكون الدراسات منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا.

5- الجغرافيا:

تمنح الجائزة للأعمال التي تعنى بالدراسات الجغرافية بكل تفاصيلها وتنوعاتها (طبيعية – سياسية – اقتصادية – سكانية)، على أن تكون منشورة في كتب تمت إجازتها من قبل وزارة الإعلام وتحمل رقما معياريا.

 

جهات الترشيح :

1- الجهات العلمية والأكاديمية والثقافية والفنية في دولة الكويت.
2- الترشيح الشخصي ، أي أن الشخص من حقه أن يقدم أعماله لنيل الجائزة.

لجان التحكيم :


- تشكل اللجنة لجان تحكيم من المختصين البارزين في المجالات المحددة للجائزة، وتدرس كل لجنة من اللجان إنتاج المتقدمين وتقيّمه بمعايير علمية موضوعية ومحايدة.
- قرارات اللجنة نهائية بعد اعتمادها من قبل معالي وزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

قيمة الجائزة :

تمثل الجائزة قيمة معنوية رفيعة للفائزين بها حيث إنها تشكل إضافة أدبية ومعنوية مهمة للسيرة الذاتية للفائزين ، كما أنها تحمل تأكيد لحضور الفائزين على الساحة الإبداعية ، إلى جانب ذلك فإن الجائزة تسهم في رصد حراك الساحة الثقافية المحلية وما تفرزه من مبدعين ومفكرين ، علما بأن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يتولى مهمة الإعلان عن أسماء الفائزين ويتم تبليغهم بذلك وإخطارهم بموعد الاحتفال الرسمي الذي يرعاه سمو رئيس مجلس الوزراء في احتفال خاص يقام بهذه المناسبة والذي يتزامن مع مهرجان القرين الثقافي السنوي.

ويمنح الفائز مبلغ 10 آلاف دينار كويتي بالإضافة إلى مجسم تذكاري خاص بالجائزة.

Happy Wheels