ندوة «القرين» طالبت بمدونة سلوك تحكم عمل شبكات التواصل الاجتماعي

27 يناير, 2016

كتب: عادل بدوي

بعد يومين من المناقشات الجادة، على مدار 8 جلسات، اختتمت فعاليات الندوة الرئيسية لمهرجان القرين الثقافي في دورته الــ 22، والتي كانت بعنوان «الشباب وأدوات التواصل الاجتماعي .. الفرص والمخاطر» بمناقشة حرة، طالب خلالها المشاركون في الندوة بمدونة سلوك تحكم عمل شبكات التواصل الاجتماعي. ورأى خالد الجابر أن الأسماء المستعارة والاصطفاف على الهوية ومهاجمة المذاهب هي أخطر سلبياتها.

وطالبت الجوهرة الجطيلي بالاستفادة من التجربة الكويتية الثرية في استخدام وسائل التواصل.              

كما طالب أنور الرواس بتكوين رؤية مختلفة في التعامل مع شبكات التواصل غير الاغلاق والرقابة، وأكدت لولوة أبو دلامة أن سقف الحريات بالكويت عالٍ، محذرة مما أسمته «اللوبي الالكتروني».

وقال أسامة الرنتيسي: إن النماذج الإيجابية التي طرحها الشباب في الندوة تعطينا الاطمئنان على المستقبل، وطالب الحسن المصدقني بالاستفادة من التجمعات والشخصيات العربية في الخارج.

وكانت مناقشات الندوة قد استمرت امس الثلاثاء، وفي الجلسة الخامسة التي كان عنوانها «لغة الشباب على وسائل الاتصال الاجتماعية»، أكدت فاطمة السالم: أن الكويت في المركز الأول عالميا في انتشار موقع (تويتر)، محذرة من أضرار وسائل التواصل الاجتماعي، وهي تهديد الهوية العربية من خلال استخدام اللهجة العامية أو اللغة المهجنة بالإنجليزية.

وأكد صلاح الناجم: أن هناك أهمية كبرى لتحليل لغة الحوار على الشبكات الاجتماعية، للتأكد من اتجاه الرأي العام، مبينا أن وكالة الأمن الوطني الأمريكي حصلت على تحذيرات بشأن هجوم إرهابي كيميائي بتحليل ما يقال على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح بسام الشمري أنه يوجد مليارا مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في العالم منهم 250 مليون مستخدم من الدول العربية، وطالب بمواجهة مخاطر الإرهاب واستغلال الأطفال وبث الإشاعات والأخبار الكاذبة والفتن والطائفية والفئوية.

وفي الجلسة السادسة التي كان عنوانها «توظيف الجماعات المتطرفة لوسائل الاتصال الالكتروني لتجنيد الشباب» أكد فايز الشهري أن الخدمات الاتصالية تشكِّل حلقة الوصل بين معتنقي الأفكار المضللة والأتباع الذين بدورهم يعيدون نشر هذا الأفكار، وقال: «لم يلتفت المخططون في المجتمع العربي إلى خطورة تجذّر الثقافة المشوشة القادمة عبر الشاشات والتي يستهلكها ملايين الشباب».

وبين سميح المعايطة أن التطور التكنولوجي يتم استغلاله من قبل التنظيمات المتطرفة بشكل واسع وباتجاهات مختلفة، وطالب بالتواجد الكثيف الإيجابي على الفضاء الإلكتروني لتحقيق التوازن ومنع التضليل للأجيال الناشئة.

وفي الجلسة السابعة التي كان عنوانها «العلاقات الإنسانية .. «إيجابيات وسلبيات» أكد د. شريف اللبان: ضرورة حوكمة مبادئ ومحتوى شبكات التواصل الاجتماعي، وأوضحت أمال قرامي أن مستوى الدراسات الميدانية في مجال التقنية في العالم العربي مازال محدودا.

وفي الجلسة الثامنة التي كان عنوانها «شهادات وتجارب وأفكار من واقع التواصل الاجتماعي» أكد داهم القحطاني أن الاستثمار في التقنية أصبح ضرورة ولدينا الخبراء، ورأت هند الناهض أن انتاجية الفرد تتأثر بعدد التطبيقات الموجودة على هاتفه، وأشار صالحة إلى أن مواقع التواصل في تركيا لا تعرف ما الذي تريده وما الذي تبحث عنه، واختتم العيسى بتأكيده أن مواقع التواصل أصبحت اللاعب الرئيسي في متغيرات حياة الشباب اليومية.

Happy Wheels