مهرجان أجيال المستقبل 26 يقدم عشرات الدورات والورش الفنية الموجهة للأطفال بالتعاون مع مركز ضزى اليادة التطوعي

10 مارس, 2015

ضمن فعاليات مهرجان أجيال المستقبل 26

- دورات وورش عمل في الخط العربي والرسم وقراءة وتليون والاستماع للقصص المصورة

- عبدالمحسن الصانع: "ضوى اليادة" يقدم أكثر من 30 نشاط في مهرجان أجيال المستقبل هذا العام

- أبرز أهداف "ضوى اليادة" تعزيز مفهوم الأصالة والحفاظ على وحدة الأسرة الكويتية

- "أجيال المستقبل" استحدث دورات جديدة في التنمية البشرية للأطفال و "اللاكر" والتشكيل بالشريط اللاصق.


كتب: عادل بدوي وفرح الشمالي 

 يعمل المجلس الوطني للثقافة والفنون والىداب منذ انشائعة عام 1973 على تشجيع الاهتمام بالقراءة والكتابة، ودعم ورعاية الابداع الفكري والثقافي المحلي، وياتي الاهتمام بثقافة الطفل ضمن أولى اهتمامات المجلس، حيث تخصص العديد من الفعاليات والمهرجات والدورات الموجهة للأطفال والناشئة.

ومن بين المهرجان الموجهة للأطفال والناشئة "مهرجان أجيال المستقبل" الذي تعقد دورته الـ26 هذه الأيام وتستمر في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي في الفترة من 8 الى 14 مارس 2015 وياتي مهرجان أجيال المستقبل هذا العام بالتعاون مع مركز "ضوى اليادة" الذي يشارك بالعديد من الفعاليات والدورات وورش العمل ، ومسباقه لاكتسابه مهارة كتابة القصة واُخرى لرسم القصة، يشارك بها عشرات الطلبة والطالبات من مختلف المراحل التعليمية.

 

بالقراءة ترتقي الأمم

أولى فعاليات مركز ضوى اليادة قدمها في حفل افتتاح المهرجان من خلال فقرة مسرحية للأطفال تحت عنوان " بالقراءة ترتقي الأمم"   من اداء طلبة مدرسة الغزالي بنين وطالبات مدرسة مريم عبد الملك الصالح بنات، وينظم المركز خلال ايام المهرجان العديد من الورش التي تحث على القراءة  وطرق القراءة الصحيحة يقدمها متخصصون  في هذا المجال. بالاضافة الى ورش اشغال فنية بالتعاون مع التوجيه الفني للتربية الفنية في وزارة التربية ، كذلك عرض للقصة المصوره بعنوان ( القرصان بدران ) من اعداد و تأليف أ. بدور المعيلي و التي تحث على المحافظة على البيئة البحرية  و "قديمك نديمك" وهو زاوية من الشخصيات والمجسمات المبتكرة التي تتحدث عن التراث الكويتي من مهن وعادات وتقاليد ومناسبات بشكل شيق و جديد . و أثرى كل من الاستاذ صالح المذن و الاستاذة سميرة الدوب الحضور بمعلومات قيمة عن اللهجة و التراث الكويتي .

 

رسمة و قصة

كما ينظم مركز ضوى اليادة  معرض "رسمة و قصة" بالتعاون مع التوجيه الفني للتربية الفنية في منطقة حولي التعليمية حيث تم عرض القصص المرسومه من رسوم و تأليف الطلبة كما قام مركز ضوى اليادة التطوعي بتجميع هذه القصص في كتيب كتشجيع لهؤلاء الطلبة المبدعين .       

وتم على هامش المهرجان اثامة مسابقتين للمرحلة الابتدائية ( انا ارسم قصة ) و للمرحلتي المتوسطة و الثانوية ( أنا أكتب قصة ) والتي سيتم اعلان المراكز العشرة في حفل الختام و ذلك يوم السبت الموافق 14 / مارس / 2015 .

 

ضوى اليادة والموروث الكويتي

من جانبه يقول رئيس مركز ضوى اليادة التطوعي عبدالمحسن الصانع أن مركز ضوى اليادة التطوعي تأسس عام 2009 ويحمل اسما من اللهجة الكويتية، حفاظا على الموروث وأملا فى ثباته واستمراره، وقد تشكلت إدارته من مجموعة قيادين تربوين متقاعدين وعاملين، ردا لجميل هذا البلد المعطاء، وكان شعارهم (تقاعدنا من العمل ومازلنا موظفين فى دولة الكويت).

وحول أهداف مركز ضوى اليادة التطوعي يقول الصانع : من أبرز أهداف المركز تعزيز مفهوم الأصالة الكويتية التي استقيناها من الآباء والأجداد لدى الجيل الحالي والأجيال القادمة، والحفاظ على وحدة الأسرة الكويتية ومواكبة المستجدات التربوية واختيار الملائم منها للمجتمع الكويتي (العالم قرية صغيرة)، اضافة الى الاستفادة من خبرات التربويين والأكاديميين من داخل وخارج الكويت وتوظيفها لتحقيق الأهداف المنشودة.

ولفت الى ان من أهم مشروعاتهم المستقبلية مواصلة خدمة المجتمع من خلال تنظيم البرامج والفعاليات وفق المستجدات الحياتية وزيادة التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والتوسع والانتشار على مستوى دولة الكويت ودول مجلس التعاون، والوطن العربي.

 

اكتشف الكنز الذي بداخلك

 

ولمزيد من إلقاء الضوء حول طبيعة الدورات والورش المثامة ضمن فعاليات مهرجان أجيال المستقبل في نسخته الـ26 ، تعرض السطور القادمة لقاءات مع مشرفي الدروات في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي ومكتبة الكويت الوطنية.

يقول د.نادر جلال مشرف دورة  "اكتشف الكنز الذي بداخلك" إن فكرة الدورة هو طرح توجه ايجابي جديد في المجتمع وتوجيهه خاصة لفئة الاطفال والشباب  الذين يمثلون ٦١٪ من شريحة المجتمع الكويتي لذلك يجب استغلالها بشكل صحيح .

وذكر ان محتوى هذه الدورة هو تعريف  الطلاب بالقدرات الخارقة التي  انعم الله تعالي بها على البشر  وماهي هذه المهارات والقدرات  وكيفية استثمارها بشكل صحيح ونافع ، وتحديد الاهداف وكيفية  تحقيقها باتباع عدة تمرينات ومعرفة مصطلحات، وكيفيه تحقيق الاهداف  والنجاح  بالاضافة الى  معرفة  العقبات التي من الممكن ان تعيق تحقيق هذه الاهداف  وحلها  كون الفرد هو المسؤول الوحيد عن نجاحه او فشله.

 

قصة وحوار

ومن جمهورية مصر العربية تشارك الكاتبة المتخصصة في أدب الطفل سماح عزت ورشة " قصة وحوار " ، وحول طبيعة هذه الدورة تقول : "هذه الدورة تختلف عن قراءة القصة المعتادة التي تعتمد على سرد احداث القصة"، حيث تعمل سماح عزت على احداث عصف ذهني  للمتلقين تمكنهم من المشاركة في احداث القصة و تفاعلهم معها لادراك الهدف و الرسالة من هذه القصص، حيث تبدأ الورشة بطرح مجموعة من الاسئلة المرتبطة بهدف القصة وامكانية ابداء وجهات نظر حول احداث القصه و التفاعل  معها، وقالت إن هذه الطريقة تحدث تطورا رهيبا في شخصية الطفل و المراهق في الوقت الحالي حيث يفتقد وجود من يسمعه بسبب ظروف الحياة وانشغال الاهل  والوقت اضيق مما سبق  وهذا يعتبر احد الاسباب الذي يدفع هذه الفئة الى ادمان الاجهزة الالكترونية  وبرامج التواصل الاجتماعي.

 

الخط العربي

ومن جانبه يقول جاسر الشمري معلم الخط العربي بوزارة الاوفاق ومشرف دورة "الخط العربي" ضمن ورش عمل ودورات مهرجان أجيال المستقبل، إن هذه الدورة التي يشرف عليها بمثابة دورة استعراضية تدريبية، يقوم خلالها باستعراض انواع الخطوط وتعليم طلبة المدارس على كيفية مسكة القلم و"بري القصبة" مشيرا إلى انه يستقبل كل يوم مجموعات كبيرة من طلبة المدارس والهدف إطلاعهم على ثقافة الخط العربي وإشراكهم في كتابة بعض الخطوط التي ربما تكشف عن مواهب من بين الأطفال، وبذلك تكون الدورة فرصة لاكتشاف المواهب وافساح المجال ومساعدة من ينون استكمال تعلمهم فنون الخط العربي وأنواعه.

وحمل جاسر عتاباً على المجلس الوطني لقلة الدورات والورش المتعلفة بفن الخط العربي، مؤكدا أن هناك شباب كويتيون يمتلكون مهارات رائعة ومميزة في هذا المجال، وطالب بمزيد من الدعم لهم واحتضانهم، وألا يقتصر الأمر على إقامة عدد محدود من الدورات كل عام وتسائل: لماذا لا تقوم الكويت بكتابة نسخة من المصحف الشريف تكون خاصة بدولة الكويت وبأقلام أبنائها، وهناك شباب متميزون في خط النسخ والثلث وكل الخطوط المتعلقة بكتابة المصحف الشريف، وقال " إن لم نطمع ونناشد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب برعاية هذه المواهب فمن نسأل؟مؤكدا أن المجلس هي الجهة المنوطة برعاية الفنون ولا سيما فنون الخط العربي".

 

دورات جديدة

لطيفة عبيد محمد مشرفة دورة "اللاكر" وهي دورة جديدة فكرتها تقوم على استخدام الاطفال والناشئة لمادة الونيش مع الألوان وصبها على سطح أملس شفاف تم تترك لتجف وبعدها يتم تقطيع اشكال ورود وطيور وتشكيلات جميلة بألوان جذابة، وتقول مشرفة الدورة إن حوالي 100 طالب وطالبة يتوافدون عليها كل يوم في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي ، حيث مقر إقامة الدورة ضمن أنشطة مهرجان أجيال المستقبل، وذكرت التجاوب الكبير من طلبة المدارس وحيهم للفكرة وعزمهم على تطبيقها وتكثيف اهتمامهم بالتشكيلات المختلفة من خلال الورنيش والألوان.

 

نادي قصتي

وتقول منيرة العيدان مشرفة "نادي قصتي" : مشاركتي هذا العام في مهرجان اجيال المستقبل 26 من خلال نادي قصتي، حيث نقوم بقراءة قصة بمشاركة الاطفال عن اصل الحكايات كلها في المكتبة الوطنية في قاعة الطفل كنوع من جذب واستقطاب الناس لزيارة المكتبة حديثة الافتتاح، وجاءت مشاركتي مصاحبة لندوة كتب اطفال صنعت في الامارات والتي تتحدث عن اهمية صناعة كتب الاطفال في كل دولة، وبذلك يكون مهرجان أجيال المستقبل نجح في إحداث التواصل بين فئات الاطفال والناشئة من مختلف الاعمال في قلب مكتبة الكويت الوطنية، هذا الصرح الكبير الذي يستضيف أيضا مشاركات من دول خليجية وعربية مختلفة.

دانة محمد علي من منطقة مبارك الكبير، مشرفة دورة " التيب اللاصق" وهي خامة بديلة عن الورق الملون، ويتم بها تصميم لوحات وأشكال حسب الفكرة ، مشيرة إلى تنظيم مركز "ضوى اليادة" لمجاميع الاطفال التي تزور المهرجانن وفق جدول الزيارات المعد من قبل إدارة المهرجان، وأعربت عن سعادتها بهذه المشاركة، وشكرت المجلس الوطني ومركز ضوى اليادة على اتاحة هذه الفرصه للتواصل مع الأطفال من مختلف مدراس الكويت، واطلاعهم على فكرة جديدة وبسيطة يمكن تطبيقها في البيوت ومن خلال المفردات البسيطة الموجودة في اي بيت.

Happy Wheels