معرض "الكتب النادرة والمخطوطات في التراث العربي والإسلامي"

17 فبراير, 2016

تؤرخ لحقب زمنية في التراث العربي والإسلامي

معرض "الكتب النادرة والمخطوطات في التراث العربي والإسلامي"

 



كتب: عادل بدوي

حظي التراث العربي القديم- المقروء-  باهتمام مهرجان القرين الثقافي الـ22، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من خلال معرض "الكتب النادرة والمخطوطات في التراث العربي والإسلامي"، والذي افتتح في مكتبة الكويت الوطنية، بحضور مديرها العام الدكتور كامل العبد الجليل..

المعرض من تنظيم وإعداد إدارة التراث العربي في المكتبة، ويضم مجموعة نادرة وقيمة من مقتنياتها، بالإضافة إلى مجموعة نادرة من الكتب والمخطوطات التي تعود إلى إدارة المكتبات والمخطوطات الإسلامية، ويضم المعرض عرضا لوثائق تاريخية نادرة لحكام دولة الكويت، منذ أول القرن العشرين وأحدث إصدارات الكتب في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية.

أول ما يشاهده الزائر للمعرض بعض أدوات الترميم والتنظيف للوثائق والمخطوطات القديمة، ومن ثم كتاب حول "شرح قصيدة البردة المسماة بالكواكب الدرية للبوصيري وهي من تأليف الإمام الشيخ خالد بن عبد الله الأزهري.

بالإضافة إلى كتاب "سرح العيون" وهي رسالة ابن زيدون لجمال الدين إبي بكر بن محمد بن محمد أبي الحسيني المعروف بابن بناته، وكتاب "أوضح المسالك في فقه مذهب الإمام مالك لعثمان بن سند الدائلي، ونسخة من القرآن الكريم تعود للعام 242، و"سلم الوصول لفهم المقدمة في عل الأصول" بتخليص أبي بكر بن الشيخ محمد الملا الحنفي الإحسائي و"شرح الباجوري على متن بانت سعاد لإبراهيم الباجوري ، والجزء السادس من "تفسير الشريف" لأحمد بن محمد بن أحمد الحسيني البغوي، بالإضافة إلى "تحفة الأحكام في نكت العهود  والأحكام" لأبي بكر محمد بن عاصم الأندلسي.

واحتوى المعرض على كتب تخص الكويت بتاريخها وثقافتها ومنها الجزء الأول من كتاب " هذه هي الكويت" ويضم 10 أبحاث تتناول جميع مرافق التطورات العامة في دولة الكويت بمناسبة العيد الوطني الأول لاستقلال الكويت وهو بقلم نصري منصف.

وكتاب "دولة الكويت الحديثة" بقلم الدكتور إبراهيم عبده، ونشر في مؤسسة سجل العرب، و"الاقتصاد في الكويت" وهو الكتاب السنوي لسوق الأوراق المالية، وكتاب "سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح... عزيمة وبناء"، لمركز البحوث والدراسات وكتاب "صور تاريخية لحكام دول الخليج العربي" من إعداد وجمع وتعليق الشيخة منى الجابر العبد الله الصباح، وصدر عن مركز الوثائق التاريخية ومكتبات الديوان الأميري.

والطبعة الأولى من كتاب "الكويت لؤلؤة الخليج" من تأليف اسكندر معروف، و"أضواء على تاريخ الكويت" لمؤلفه قدري قلعجي وهو من إصدارات دار الكتاب العربي.

وكتاب حول "الشيخ عبد الله الجابر الصباح" من تأليف الشيخة منى الجابر العبد الله الجابر الصباح، ومن تأليف محمود قلعرجي كتاب "الكويت المستقلة"، والعدد الثامن من دورية "أضواء الكويت" والتي صدرت السبت في 7 يوليو 1962.

وعرضت  الطبعة الإنكليزية من موسوعة "بنية جسم الإنسان" والتي كتب مقدمتها وزير الصحة السابق الدكتور هلال مساعد الساير.

ومن ثم يعطي المعرض صورة واضحة عن تاريخنا الثقافي بكل ما يحتويه من أفكار ومواضيع ذات صلة بالحضارة والتطور.

يعد هذا المعرض فرصة قيمة للباحثين عن التراث الثقافي من خلال الاطلاع على الكتب والمخطوطات، التي تؤرخ لحقب زمنية مختلفة، وتشير إلى عصور عربية وإسلامية متنوعة.

Happy Wheels