معرض الفنانة التشكيلية شيماء اشكناني.. حديث النساء

19 مارس, 2015

ابدعت الفنانه التشكيلية الكويتية شيماء اشكناني باستخدام الوان (الاكريليك) في تقديم لوحات من الفن التجريدي المعاصر لتزين بها جدران قاعة احمد العدواني بمنطقة عبدالله السالم في معرض (حديث النساء) الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وضم المعرض الذي يستمر لمدة اسبوع 39 لوحة فنية صورت فيها الفنانه اشكناني المرأة بكل حالاتها على لوحات من "الكامبس".

وقالت الفنانة اشكناني على هامش المعرض ان التجهيز لتقديم معرضها استغرق مدة تقارب العامين اذ تقدم لوحات تضم مزيجا وخليطا من الثقافات النسائية المتعددة مجتمعة مع بعضها "لتتناجى وتصرح وتعبر كل واحدة بمكنونها" مشيرة الى استخدامها ثمرة الرمان كعنصر اساسي في لوحاتها.

وارجعت سبب اختيارها لهذه الفاكهه بالذات الى منظورها الشخصي نحوها كثمرة لذيذة وجميلة ذات لون قرمزي وتحتوي المئات من الحبوب وفي كل حبة بذرة صلبة او لينة الامر الذي "يمكن تشبيهه بشخصيات المرأة المختلفة".

وبينت انها اتخذت من ثمرة الرمان رمزا وعنصرا اساسيا لاعمالها المعروضة لما تحمله من ايحاء بانها "راس امرأة ترتدي تاج" موضحة انها ترى "ان كل امرأة يجب ان تعامل معاملة الملكات ولهذا فان اغلب لوحات المعرض تضم رمانه بمحتواها الفني".

ويعد معرض (حديث النساء) المعرض الشخصي الثالث للفنانه شيماء اشكناني ولها الكثير من المشاركات بمعارض تشكيلية مشتركة كان اخرها معرض (الوان حواء 2) الذي اقيم بدايات الشهر الجاري تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمراة.

والفنانة اشكناني حاصلة على عدد من الجوائز التشجيعية والتقديرية المحلية والدولية كان اخرها جائزة (مهرجان القرين التشكيلي ال21) في يناير الماضي

Happy Wheels