كلمة د. بدر الدويش بمناسبة اليوم العالمي للمسرح

27 مارس, 2021

كلمة الدكتور بدر الدويش الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمناسبة اليوم العالمي للمسرح – 27 مارس 2021

في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، أن المجلس يولي اهتماما كبيرا بالمسرح ويعمل على تهيئة المناخ لتقديم عروض مسرحية متميزة، مشيرا إلى انه ورغم الاجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا وايقاف كافة الأنشطة الثقافية والفنية، إلا أن المسرح في الكويت ظل يواصل عطاءه عبر العروض – اون لاين – وأيضا من خلال الندوات والجلسات والحوارات المسرحية المتخصصة التي نُظمت تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
 
وفيما يلي نص كلمة د. بدر الدويش: 
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 
يصادف اليوم السبت 27 من مارس من كل عام اليوم العالمي للمسرح. ولعله من حسن الطالع ان يتزامن هذا اليوم مع العودة لتولي مهام قطاع الفنون بالمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب الذي شرفت بقيادته سنوات طويلة كانت حبلي بالإنجازات والبصمات.
 
وانتهز هذة الفرصة للتعبير على امتناني للثقة الكبيرة التى أوليت اياها من قبل معالي وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري والذى يقود الاعلام والثقافة في كويتنا الغالية الى افاق تعتمد روح الشباب والتجديد بما يليق وكويت الغد والمستقبل والامل.
 
 
لقد شهدت العقود الاولي من القرن الماضي بدايات المسرح في الكويت. حيث بدأت بمحاولات ارتجالية سرعان ما تم ضبط ايقاعها في كتابات كانت نواة النصوص المسرحية.
 
وفي أواخر الخمسينيات من القرن الماضي دخلت الحركة المسرحية الكويتية مرحلة جديدة بفضل جهود الاستاذ حمد الرجيب – رحمه الله – التى توجت باستقدام عميد المسرح العربي الراحل زكي طليمات ومن ثم تأسيس الفرق المسرحية الأهلية، ومعهد المسرح ثم المعهد العالي للفنون المسرحية.
 
وما شهدته الحركة المسرحية لاحقا من قفزات كبري طرزها أبناء المسرح ونجومه جيل بعد آخر اعتبارا من جيل الرواد وصولا إلي الجيل الحالي الذى حمل اسم المسرح في الكويت إلى كافة المحافل والمهرجانات والملتقيات مكلل بالظفر والانجاز الذى رسخ اسم الكويت ومسرحها على خارطة المسرح في العالم العربي .
 
ونحن في المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب ومن خلال ادارة المسرح بالمجلس نولي اهتماما كبيرا بالمسرح ونعمل على تهيئة المناخ لتقديم عروض مسرحية متميزة من خلال مهرجان الكويت المسرحي الذى بات الحاضنة الاساسية للمسرح في كويتنا الغالية وموعدا متجددا مع الابداع المسرحي الكويتي.
 
ورغم الاجراءات الاحترازية التى اتخذتها دولة الكويت لمواجهة جائحة كورونا وايقاف كافة العروض المسرحية والأنشطة الثقافية والفنية الا ان المسرح في الكويت ظل يواصل عطاءه تاره عبر العروض – اون لاين – واخري من خلال الندوات والجلسات والحوارات المسرحية المتخصصة التى كانت تقام تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. لتظل جذوة المسرح متوهجة بالعطاء بانتظار ان تزول الجائجة ليعود المسرح في الكويت وبكافة قطاعاته وتخصصاته النوعية والجماهيرية الى العطاء الذي يليق بجمهورنا العزيز.
 
يقول الكاتب الاميركي أرثر ميلر " كل ما في الامر اننا بحاجة الى رجل وشمعة لكي نصنع المسرح “ .فلنعمل جميعا من اجل  مسرح كويتي عامر بالابداع ثري بالقيم سخي بالاسماء والبصمات والانجازات الكبري .
 
وفي الختام..
 
لا يسعنى الا ان اقول:
 
كل عام وأنتم بخير بمناسبة اليوم العالمي للمسرح
 
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
 
 
Happy Wheels