قلد سفير إيطاليا لدى الكويت كارلو بالدوتشي الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل وسام الاستحقاق في المجال الثقافي برتبة فارس

15 يوليه, 2021

قلد سفير إيطاليا لدى الكويت كارلو بالدوتشي مساء امس الثلاثاء الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل وسام الاستحقاق في المجال الثقافي برتبة فارس نظير جهوده في تعزيز وتوطيد العلاقات الثقافية والفنية والتراثية بين البلدين.

 

وأشاد بالدوتشي خلال التكريم ب"جهود العبدالجليل الواضحة في المجال الثقافي" منوها ب"العمل الرائع" للمجلس الوطني وتعاونه مع الجهات المعنية في الجمهورية الإيطالية في المجالات ذات الصلة.

من جانبه قال العبدالجليل في كلمة له إن منحه هذا الوسام يعد شرفا كبيرا واعتزازا بالغا شخصيا ومهنيا موضحا أن التفاني والإخلاص في العطاء ما هو إلا واجب وطني خاصة عندما يتصل بتعزيز وتنمية وتطوير آفاق التعاون والعمل المشترك مع الدول الصديقة الكبرى مثل إيطاليا التي تزخر بموروث ثقافي وفني.

ونوه بعطاء من سبقوه في حمل مسؤولية الأمانة العامة ممن أرسوا العلاقات الطيبة بين الجانبين وهي "مسيرة تتابعية مؤسسية مستمرة" مبينا أن العلاقات الكويتية الإيطالية متميزة ومتطورة على مختلف الصعد وكافة المجالات خاصة في ميدان الثقافة والفنون والتراث والآثار.

وأضاف أن "إيطاليا بلد الحضارة الإنسانية والتاريخ والتراث المادي العريق والإشعاع الثقافي والفنون الراقية لرواد نشأة مدارس الفنون التشكيلية وعمالقة الرسم والنحت والمعمار والموسيقى".

واستعرض العبدالجليل أبرز مشروعات الأعمال والأنشطة الثقافية الثنائية مثل مشاركة بعثة التنقيب الأثرية الجامعية للبحث والاستكشاف في جزيرة فيلكا في الفترة (2010 - 2014).

وأشار إلى مشاركة دولة الكويت الفعالة في معرض إكسبو ميلانو العالمي في إيطاليا (2015) بالإضافة إلى مشاركة فرق أوركسترا موسيقية عالمية في الفترة (2014 - 2018) وقيام وفد كويتي بإشراف من (الوطني للثقافة) بزيارة مكتبة إيطاليا الوطنية عام 2016 والتعرف على أعمال الأرشيف الوطني الإيطالي. وأفاد العبدالجليل بأنه في المستقبل القريب سيتم تجديد وإبرام مشروع اتفاقية تعاون ثنائي في مجالات ثقافية وفنية وعمرانية ومتحفية والمكتبات وإقامة المعارض فضلا عن إبرام مذكرة تعاون ثقافي وعلمي مع جامعة سابينزا الإيطالية في تخصص الآثار والتراث الثقافي والسياحة المستدامة.

ولفت إلى العمل على إقامة معرض مشترك بين دار الآثار الإسلامية ومتحف بارجيلو بفلورنسا الإيطالية ليقدم 12 تحفة فنية من العصور الإسلامية التليدة نوفمبر المقبل ولمدة ثلاثة أسابيع.

ووسام استحقاق الجمهورية الإيطالية يعد أرفع تكريم تمنحه الدولة الإيطالية لأصحاب الجدارة في مجالات الآداب والفنون والاقتصاد والخدمة العامة والأنشطة الاجتماعية والخيرية والإنسانية وللخدمة الطويلة والبارزة في مجالات العمل المدني والعسكري.

 

Happy Wheels