حاضر عن كتاب "أسياد البحار" في ندوة ادارها وليد السيف بمكتبة الكويت الوطنية

01 فبراير, 2016

حاضر عن كتاب "أسياد البحار" في ندوة ادارها وليد السيف بمكتبة الكويت الوطنية
حمود بن حمد الغيلاني:  عُمان.. أسطورة التاريخ البحري العربي والإسلامي
* تتميز عُمان بموقع فريد تمثّل في وجودها محصورة بين البحر والصحراء حيث تقع شواطئها على ثلاثة بحار وخلجان
* تعامل العمانيون مع مختلف الشعوب والأمم التـي ارتبطوا بها عبر التجارة البحرية بكثير من الود و الاحترام كعادتهم وأخلاقهم العربية الإسلامية
* ارتبط العمانيون والكويتيون بعلاقات تجارية عبر التاريخ.. وكانت موانئ مسقط وصور و مرباط تمثل نقاطا مهمة للأسطول التجاري الكويتي
* اعتبـر الإنسان العماني البحار المحيطة ببلده.. البوابة التي عن طريقها سيتواصل مع العالم الخارجي


 
ألقى الباحث العماني حمود بن حمد بن جويد الغيلاني محاضرة، قدم فيها قراءة في كتاب "أسياد البحار"، وذلك ضمن مهرجان القرين الثقافي الـ 22، وأدارها الدكتور وليد السيف، في مسرح مكتبة الكويت الوطنية.
واستهل المحاضرة قراءته بقول العالم الروسي اندريه شغاكوف: "إن العمانيين كانوا أول أمة عبـرت مياه المحيط الهندي، وقد فعلوا ذلك قبل الفينيقيين والمصريين والفرس والهنود والصينيين واليونانيين والرومانيين بزمن بعيد , مؤكدين على أن السفن العمانية قد كان لها الأولوية في اكتشاف الكثير من دول وجزر المحيط الهندي".
ثم تحدث عن  تاريخ عمان البحري بقوله: "الباحث في حضارة أي دولة لا بد له من دراسة الموقع الجغرافي والبيئة الطبيعية لهذه الدولة أو تلك, ولا بد له أن يدرس مدى تفاعل الإنسان معها تأثيرا وتأثرا , فللبيئة الطبيعية للسلطنة تأثيرها المباشر على تاريخها , وعلى سير الأحداث السياسية والتاريخية , ولأن العلاقة بين البيئة والاقتصاد علاقة جديرة باهتمام الباحث , فلا بد  هنا من معرفة ما تتميّز  به هذه الدولة من موقع ومناخ وتضاريس وموارد مائية وطبيعية أخرى ولا بد للباحث من إدراك أثر ذلك أيضا على الإنسان" .
موقع فريد
وأكد أن عُمان تتميز بموقع فريد تمثّل في وجودها محصورة بين البحر والصحراء , حيث تقع شواطئها على ثلاثة بحار وخلجان ,ففي أقصى الشمال الخليج العربي وخليج عمان, وفي الشمال والشرق خليج عمان, وفي جهتي الشرق والجنوب بحر العرب, من هنا كان على العمانيين الاستفادة من هذا الموقع وخاصة الجانب البحري وسيلتهم الأولى للتواصل مع العالم الخارجي ومواقع الحضارات القديمة في العراق وإيران والهند والصين ومن ثم وصولهم إلى أفريقيا . عرف الإنسان العماني البحر , و تمرّس في التعامل معه منذ أن عرف الإنسان معنى الملاحة الفلكية .
وأضاف: "تعتبر عُمان أسطورة التاريخ البحري العربي والإسلامي، فمنذ أن عرف الإنسان العماني الملاحة الفلكية والتجارة البحرية مع الحضارات الأخرى , ارتبط الإنسان العماني بعلاقات مع حضارة الهند ( السند) القديمة , وحضارات وبلاد الرافدين , وحضارات الصين  وحضارة مصر القديمة , وحواضر شرق أفريقيا , وأمتلك الملاح العماني الخبرة الكافية, والدراية الوافية , والمعرفة الواسعة في فنون الملاحة الفلكية البحرية , فقد أبحر عبر بحار المحيط الهادي , و وصل إلى الصين والمناطق الشرقية من آسيا شرقاً , وعبر المحيط الهندي إلى رأس الرجاء الصالح غرباً , وشمالاً عبر الخليج العربي والبحر الأحمر ".
   واستطرد قائلا: " أعتبـر الإنسان العماني البحار المحيطة ببلده ليست نهاية العالم أو حاجزاً يمنعه عن ارتياده , بل أعتـبره البوابة التي عن طريقها سيتواصل مع العالم الخارجي قديماً , وهكذا هو اليوم , فالبحر للإنسان العماني ليس إلا وسيلة نقل يصل من خلاله إلى بقية العالم, و زيادة في التفاعل مع تلك المجتمعات التـي تقع في الجانب الآخر من البحار والمحيطات , وبذلك استطاع الملاح و التاجر العماني أن يفعّل من تواجده في تلك الدول, فنقل إليهم ثقافته وحضارته فأثر وتأثر بهم ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا".
خصائص طبيعية وبيئية
وأشار إلى أن موانئ عُمان الواقعة على بحر عُمان وبحر العرب والخليج العربي تتميـز بخصائص طبيعية وبيئية خاصة قد تختلف عن باقي دول المنطقة, فموقعها الجغرافي الاستراتيجي, جعل منها حلقة وصل وتواصل مع حضارات العالم القديم في آسيا كالهند والصين واندونيسيا والملايو وبورما وفارس ودول الخليج العربي واليمن و أفريقيا كمصر وإريتريا وجيبوتي والصومال وكينيا وتنزانيا و موزنبيق وجزر القمر ومدغشقر وحتى جنوب أفريقيا.
لقد تعامل العمانيون مع مختلف الشعوب والأمم التـي ارتبطوا بها عبر التجارة البحرية في كل من الصين والهند واندونيسيا وماليزيا وأفريقيا واليمن و دول البحر الأحمر ودول الخليج العربي بكثير من الود و الاحترام كعادتهم وأخلاقهم العربية الإسلامية , فكانت تلك العلاقات تستثمر بطريقة إيجابية من الطرفين العماني و شعوب تلك الدول مما أوجد علاقات حسنة استمرت لعقود طويلة من الزمن , بل أن الأمر وصل إلى التعاون معها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية،لذلك ليس بغريب أن يكون الملاحين العمانيين أساتذة الملاحة العربية  قديما , فموقع عمان الجغرافي وطبيعة بيئتها الجغرافية , جعل من العمانيين أرباب الملاحة البحرية القديمة" .
وقال في ما يخص تضاريس عمان وجغرافيتها :"إن التضاريس الجغرافية لعمان من جبال وسهول وصحارى, أثرت بشكل مباشر على توجه العمانيين إلى البحر والملاحة البحرية, وذلك أن تضاريس عمان تحتوي على عدد كبير من الموانئ الصالحة للملاحة وبناء السفن , خاصة في مسـقط و صــور و صحــار و مرباط, كما أن هذه التضاريس جعلت من تلك الموانئ محميات طبيعية آمنة للطرق البحرية الطويلة إلى الهند والصين شرقا وشرقي أفريقيا غربا ,  لقد تميز كل ميناء من موانئ عمان بوجود الظهير القارئ , أي بمعنى المجال الحيوي لسكان الميناء و المنطقة لتصريف جزء من الواردات , وتجهيز ما يلزم التجار وعمال الشحن من مواد الغذاء , فالباطنة والظاهرة ظهيرٌ قاريٌّ لصحار, والداخلية ظهيرٌ قاريٌّ لمسقط , والشرقية ظهيرٌ قاريٌّ لصور , وظفار ظهيرٌ قاريٌّ لمرباط. كما كوّن العمانيون بسبب الظروف الجغرافية لوطنهم شخصية مستقلة رفضت الخضوع أو التبعية لأي قوى سياسية".
 الملاحة الفلكية البحرية
وأوضح إن ارتباط الملاحة الفلكية البحرية عند العمانيين بالنشاط التجاري, ساعد في قيام حركة تجارية نشطة مع الصين والهند واندونيسيا وأفريقيا واليمن ودول البحر الأحمر ودول الخليج العربي وخاصة العراق وإيران, فأصبحت التجارة البحرية العمانية الرافد الأول للنشاط الاقتصادي العماني... لقد وثقوا المسالك والمجاري البحرية والرياح أسماءها واتجاهاتها وقوتها وتوقيتها , رسموا الخرائط  التي تحدد مواقع المدن والموانئ والعلامات في البر التي تحدد المواقع , كما حددوا خطوط الطول والعرض , وذكروا أسماء الأجهزة الملاحية وكيفية استخدامها... ومما لا شك فيه أن الأسطول البحري العماني أوجد حالة من الاستقرار الأمـني لحركة الملاحة البحرية ومن ثم للتجارة الدولية عبـر المحيط الهندي ومن خلال بحار العرب وعُمان والأحمر  والخليج العربي امتدادا من أقصى شمال الخليج العربي وعـبر بحر عُمان وبحر العرب والبحر الأحمر وشرق أفريقيا وسواحل الهند الغربية والجنوبية , فنشطت حركة الملاحة التجارية بين موانيها".
وأضاف: "كما أن هذه الحملات البحرية للأسطول البحري العُماني ساعدت على الاستقرار السياسي للدول المطلة على هذه البحار , وهذا الاستقرار أوجد دورا سياسيا مقبولا لعُمان من قبل جميع تلك الدول , ورغم أن السلطات السياسية الإيرانية حاولت تحجيم دور الأسطول البحري العُماني الذي وقف رادعا لإطماعها في العراق والبحرين إلا أن العمانيين كانت لهم السيطرة الواضحة على البحار مما جعل النشاط الاقتصادي العماني ينمو بصورة مطردة. إضافة إلى التوسع السياسي العماني والذي نتج عنه كما هو معلوم قيام الإمبراطورية العمانية في عهد السلطان سعيد بن سلطان امتدادا من سواحل فارس الجنوبية والبحرين وحتى جزر القمر جنوبا".
وفي ما يخص الكويت القديمة قال: "أوجد تجار الكويت تنظيما إداريا متفردا على مستوى دول الخليج العربي , تمثل في إقامة مكاتب تجارية , تعمل كوسيط تجاري في موانئ الدول التي كانت تصل إليها السفن الكويت , وذلك لأجل تنظيم وإدارة نشاطهم الاقتصادي خاصة في البصرة والهند واليمن , وكانت هذه المكاتب والعاملين فيها يقدمون الكثير من الخدمات وتحفظ حقوق التجار  والسفن, فمن الأعمال التي تقدمها هذه المكاتب , استلام و اعتماد البضاعة و التخليص الجمركي لها بجانب استضافة النوخذة والبحارة, و توفير سبل الراحة لهم في (المضيف)، كما يتدبر المكتب مع السلطات المحلية المختصة تحديد موعد إنزال البضاعة في الميناء، بالتنسيق مع النوخذة، كما يقوم صاحب المكتب التجاري بتحويل قيمة التمور المباعة في الهند إلى التاجر الكويتي , ومن هذه المكاتب التجارية الكويتية في الموانئ الهندية وغيرها".  
علاقات تجارية
وأكد بقوله: "لقد ارتبط العمانيون والكويتيون بعلاقات تجارية عبر التاريخ , فمن المؤكد أن وصول سفن ماجان ( عمان ) إلى حضارات بلاد الرافدين  وما بعدها كان لا بد للسفن المجانية من المرور على جزيرة فيلكا , ونظرا لإرثها التاريخي كانت تعتبر محطة رئيسية لهذه السفن , ولكونها مركزا حضاريا مع طبيعتها كجزيرة كان لا بد لأهلها من الاتصال بالعالم المجاور والأبعد من ذلك من إبحار. إلا أن القرن الثامن عشر الميلادي  مثل نشاطا بحريا غير عادي لأهل الكويت فبدأت سفنهم الإبحار شرقا حتى وصلت إلى الهند و شرقي إفريقيا , ولهذا النشاط الملاحي كان لابد من وجول آلية اتصال وتواصل مع عمان نظرا لموقعها الجغرافي وتاريخها البحري , فلقد كانت موانئ مسقط وصور و مرباط تمثل نقاطا مهمة للأسطول التجاري الكويتي ، وأكد أن هناك العديد من العمانيين عملوا في صناعة السفن بالكويت منهم ,ياقوت بن سليم الغيلاني ,جمعه بن حسون بن جمعه  العريمي ,ربيّع بن سعيد الغيلاني " مكاني " ,جمعه بن عبيد بن هاشل الفارس , خميس بن يوسف الغيلاني ,سبيت بن خميس بن فرج العلوي ,عوض بن علي بن صديق المخيني , مطر بن حارب بن زايد المخيني عمل بورشة " حجي علي عبد الرسول "كوستاد"

Happy Wheels