توتال الفرنسية تمول أنشطة أثرية في الكويت

10 نوفمبر, 2014

اليوحة : نعمل لوضع آثار فيلكا على قائمة التراث العالمي

استضاف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في مقر ادارة الاثار والمتاحف في جزيرة فيلكا وفدا من شركة توتال الفرنسية بحضور الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون المهندس علي اليوحة والسفير الفرنسي لدى الكويت كريستيان نخلة بحضور اعضاء البعثة الفرنسية للتنقيب عن الاثار في جزيرة فيلكا .

تم توقيع اتفاق الشراكة بين شركة توتال والمعهد الفرنسي للاثار للشرق الادنى الذي يقوم بعمال التنقيب عن الاثار في القلعة الهلنستية ومنطقة القصور .

وتحدث الامين العام للمجلس المهندس علي اليوحة مرحبا بالبعثة الفرنسية والسفير وفريق توتال، ومشيدا بالتعاون الفرنسي الكويتي في التنقيب على الاثار مشيرا الى ان هذا التعاون يمتد الى 35 عاما مضت ,وهناك اتفاقية موقعة مع الجانب الفرنسي للتنقيب عن الاثار حيث يقدم الفريق الفرنسي الكويتي تقارير دورية عن نشاط التنقيب عن الاثار .

واشار اليوحة الى ان دولة الكويت تولي جزيرة فيلكا اهتماما كبيرة وهناك فريق متخصص يقوم بإعداد ملف كامل عن اثار فيلكا والتي تضم تنوع حضاري متعدد من العصر البرونزي الى الحضارة الهلتستية  الى العصر الحديث مما يجعل لهذا الموقع قيمة عالمية , وتجري الترتيبات بالتعاون مع اليونسكو لوضع اثار فيلكا على قائمة التراث العالمي .

من جانبه قال ليونيل ليفا مدير توتال الكويت ان شركة توتال تقدم الدعم للبعثة الفرنسية للتنقيب عن الاثار في فيلكا في اطار اهتمام الشركة بدعم الانشطة الانسانية والعلمية وتهتم الشركة بتمويل نشاط البحث العلمي  والاهتمام بتاريخ المنطقة ضمن انشطة متنوعة من المشروعات في مجال التدريب والتعليم والثقافة والحفاظ على البيئة .

من جانها قالت جولي بوترك رئيسة البعثة الفرنسية للتنقيب عن الاثار البعثة الحالية تعمل منذ 2011في منطقة القلعة الهلنستية والقصور في فيلكا وتم العصور على قطع من الفخار اليوناني في القلعة الهلتستية التي تعود للاسكندر الاكبر بالإضافة الى العثور على بقايا كنائس  وبعض الاثار الاسلامية في الجزيرة مشيرة الى ان تمويل شركة توتال  يتيح للبعثة تطوير البحث العلمي واعداد التقارير بالإضافة الى انشاء صفحة عللا الانترنت حول نشاط البعثة .

وقالت هناك ترتيبات بين المعهد الفرنسي للشرق الادنى والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لإنتاج فيلم وثائقي طويل عن التنقيبات الاثرية في جزيرة فيلكا

المعروف ان القلعة الهلنستية تضم معبدين ونقوش يونانية وحجر ايكاروس بينما منطقة القصور عثر على بقايا كنائس وفخاريات تعود الى عصر ما بعد الاسلام .

Happy Wheels