بدر الموضف.. منارة إعلامية في مهرجان القرين

22 يناير, 2015

في إطار تسليط الضوء على المنارات الثقافية الكويتية والشخصيات الرائدة التي كان لها باع طويل في مجالات الثقافة والاعلام والمعرفة، أقيمت ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ 21، منارة ثقافية كويتية للإعلامي الراحل بدر المضف سلطت الضوء على مساهماته الرائدة في مجال التلفزيون والاعلام بشكل عام وذلك بمكتبة الكويت الوطنية ضمن مهرجان القرين الثقافي ال21. في جلسة شارك فيها كل من علي الريس وعبدالستار ناجي وأدارة الجلسة الإعلامية أمل عبدالله.

من جانيه قال سكرتير تحرير الفن والمجتمع والمراة في جريدة النهار الكويتية عبدالستار ناجي في كلمة له ان الراحل المضف يعد من الرواد المؤسسين والمعاصرين والعاملين بالعصر الذهبي للاعلام والتلفزيون والسينما في الكويت.

واضاف ناجي ان الراحل تولى ادارة اول قسم خاص للسينما في مبنى التلفزيون والذي تم تجهيزه انذاك باحدث المعدات والالات السينمائية وكان بمنزلة بنية اساسية انتج من خلالها الكثير من الافلام الوثائقية والتسجيلية.

واوضح اعتزاز المضف خلال مسيرته بانتاج قسم السينما بتلفزيون الكويت لاول فيلم روائي عام 1965 تحت عنوان (العاصفة) والذي ينظر اليه كنقطة انطلاق لتاريخ السينما في الكويت والذي عالج قضية الكويت ما بعد النفط وهو من بطولة عبدالحسين عبدالرضا وخالد النفيسي ومن اخراج محمد السنعوسي.

واشار ناجي الى ان حضور الراحل برز من خلال ادارته لعدد من الادارات والاقسام في تلفزيون الكويت وبالاخص كمدير تنفيذي لمؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي والذي ذاع صيت رسائلها التعليمية والصحية والتراثية الى انحاء العالم العربي وخاصة برامج (سلامتك) و(نحن معك) والافلام البيئية و(التحول الكبير) الذي عرض على محطة (ديسكفري).

واكد حرص الراحل على حضور المواهب الكويتية الشابة اذ تمثل هذا في تقديمه لعدد من الاسماء الكويتية الشابة في تلك المرحلة ومن بينهم المطربة المعتزلة عالية حسين.

وبين ان حواراته مع كبار الفنانين في التلفزيونات كان لها صدى طيب حيث كنا امام خبرة اعلامية عريضة تمتلك مخزونا من المعلومات تنم عن معرفة جيدة بمحاوريه من خلال الوظائف والمواقع التي عمل لها.

وقال ان الراحل حرص على مواصلة الدعم والاسناد للشباب مع التاكيد على اهمية التجارب الفنية والاعلامية التي تحلق باسم الكويت عاليا كما في عدد من التجارب ومنها اوبريت (ميلاد امة) الذي حرص من خلاله على تواجد نجوم الكويت الى جوار اشقائهم من اهم نجوم السينما والمسرح في مصر.

من جانبه ثمن مدير عام مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية علي الريس جهود المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وامينه العام المهندس علي اليوحة على هذه اللفتة الطيبة باقامة منارة ثقافية للراحل المضف على عطاءه اللا محدود في التلفزيون والاعلام الكويتي والعربي وتكريم جهوده في تاسيس التلفزيون والسينما في الكويت.

وقال الريس ان الراحل كان يمتلك طموحا لا نهاية له حيث ظل شغوفا بالعمل الاعلامي حتى يومه الاخير في مشواره الانساني فاستحق تقدير من عاصروه واعجاب الجيل الجديد على ما قام في بناءه.

واكد ان هناك دلالات كبيرة على عطاء الراحل "عايشناها من خلال الكثير من البصمات الاعلامية التي كل ما تم التوقف عندها عرفنا نوعية الجهد الكبير المبذول لاخراجها بتلك الصورة المتكاملة".

واضاف الريس قائلا "عايشت الراحل عند التحاقي بالعمل في تلفزيون الكويت فقد ساهم المضف في مسيرتي الاعلامية والتلفزيونية ومد لي يد العون فتعلمت الكثير منه" مؤكدا ان ذلك الرجل امتاز بالهدوء واتخاذ القرار فكان صاحب قرار داعم للمبدعين الشباب.

وتستمر فعاليات المهرجان غدا بعرض المسرحية العمانية (سمهري) بمسرح الدسمة واقامة محاضرة بعنوان (مستقبل التراث) يلقيها الدكتور فيصل الحفيان بمكتبة الكويت الوطنية.

Happy Wheels