الوطني ل ( الثقافة ) يحقق انجاز جديد ل ( الخط العربي ) بالمشاركة في تسجيله في قائمة التراث اللامادي .

15 ديسمبر, 2021

 

 


اعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أنه تم قبول عنصر « فنون الخط العربي: ‏المعارف و الممارسات والمهارات» على القائمة التمثيلية (للتراث الثقافي غير المادي للبشرية) والذي يعنى بالممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات الحية في هذا الوقت والذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من التراث الثقافي للجماعات والأفراد.

ونقل الناطق الرسمي للمجلس ، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د.عيسى الانصاري بهذه المناسبة الهامة تهاني كل من وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشئون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب عبدالرحمن بداح المطيري وأمين عام المجلس كامل سليمان العبدالجليل لجميع العاملين في قطاع الاثار والمتاحف و الفنانين الكويتيين المتميزين في مجال الخط العربي ، ومندوب دولة الكويت الدائم لدى اليونسكو السفير د. آدم عبدالله الملا لجهوده المميزة .

وأضاف الانصاري بأنه قد ((أُعلِن عن تسجيل ملف الخط العربي على قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، ليصبح ثالث ملف ثقافي لدولة الكويت باليونسكو وهو ملف مشترك تاريخي بين 16 دولة عربية، حيث أنه يعتبر ملفًا مميزًا نظراً لتشارك العديد من الدول في تقديمه مثمناً جهود قطاع الآثار والمتاحف بقيادة الامين العام المساعد د.تهاني العدواني وكافة العاملين في القطاع )).

وأضاف د. الانصاري بأن (( دولة الكويت تشارك كممثل للمجموعة العربية في اللجنة الحكومية ما بين 2018-2022 خلال اجتماع الجلسة 16 للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي للبشرية في باريس، فرنسا. ويمثّل وفد دولة الكويت كل من مندوب دولة الكويت الدائم لدى اليونسكو السفير د. آدم عبدالله الملا وممثل دولة الكويت في اتفاقية التراث الثقافي غير المادي الشيخة فرح علي الصباح – رئيسة فريق التراث الثقافي غير المادي من إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب . وقد شاركت عضو الفريق وضابط اتصال الملف فجر خالد الحداد في تجهيز الملف مع منظمة (الألكسو) والمملكة العربية السعودية )).

وأضاف الانصاري (( ويرجع الفضل الرئيسي لهذا الانجاز الى مشاركة الفنانين والخطاطين في دولة الكويت وموافقتهم على الملف ومشاركة فريق التراث الثقافي غير المادي في إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في إعداد الملف العربي المشترك « فنون الخط العربي».

هذا ويقدم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يقدم العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بفن الخط العربي للأطفال والكبار في مراكزه الثقافية. ويرحب الفريق في المشاركة بالملفات القادمة من قبل الأفراد والجماعات.

هذا وقد شاركت المملكة العربية السعودية كمنسق عام للملف العربي المشترك بعد اختيارها من قبل الدول العربية المعنية وذلك تحت اشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو) لإعداد الملف .

أما الدول التى ساهمت في الملف المشترك فهي : دولة الكويت ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، وجمهورية العراق، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية الاسلامية الموريتانية، والمملكة المغربية، وسلطنة عمان، ودولة فلسطين، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، والجمهورية التونسية، والامارات العربية المتحدة، والجمهورية اليمنية و الجمهورية اللبنانية و جمهورية الجزائر.

ويذكر أيضاً أنه تم قبل هذا الإنجاز تسجيل ملف (النخلة: المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات ) بالاشتراك مع 14 دولة عربية في عام 2019 ، وملف (السدو) سابقا بالاشتراك مع المملكة العربية السعودية في عام 2020.

Happy Wheels