المعرض التشكيلي الافتراضي ( صيفنا أحلى)

14 سبتمبر, 2020



العبدالجليل : اهتمام الفنان التشكيلي العربي بتراثه المعماري ثابت من خلال إنتاجه المميز.

الامين العام كامل العبدالجليل

 

د. الأنصاري : المعرض فرصة جيدة لإحياء الفنان التشكيلي العربي قضايا التراث والعمارة .

العصفور : ٢٢٠ فنان تشكيلي يحتفون بمنحه ( غيتي ) المخصصة لأبراج الكويت .

ضمـــن جهوده لتعزيز أدوات التواصل الفني مع الجمهور المحلي و العربي وتوفير فضاء إلكتروني إبداعي يتيح للفنانين عرض إبداعاتهم الفنية ، يطلق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ( اليوم الثلاثاء) أعمال ومشاركات الفنانين الكويتيين والعرب في معرض بعنوان ( صيفنا أحلى ) وذلك إحتفاءاً بحصول المجلس على منحة مؤسسة ( غيتي ) لدراسة الحماية المستدامة لفن تصميم وتنفيذ الأطباق المعدنية التي تغطي الهياكل الكروية لأبراج الكويت .

وتأتي هذه المشاركات الفنية المميزة تلبية واستشعاراً من المجلس بضرورة تسخير الفن في زمن وباء كورونا ، والذي أثبتت العديد من الدول من خلال إحيائها لمنصات الفنون الافتراضية، حاجة النفس البشرية لتلقي الذوق والإبداع البشري.

إلى ذلك، أعرب الأمين العام للمجلس كامل سليمان العبدالجليل عن شكره وتقديره للجهود التي بذلها عدد من الفنانين التشكيليين الكويتيين مع إخوانهم من الدول العربية الأخرى لتوظيف الفن والإبداع كرسالة واعية تجاه أهمية التراث المعماري ودوره في صون الذاكرة الجمعية للشعوب وذلك بمناسبة حصول المجلس على منحة مؤسسة ( غيتي ) العريقة للحفاظ على التراث الحداثي والذي تشكل أبراج الكويت أحد معالمة في العالم .

وأضاف العبدالجليل، إن " اهتمام الفنان التشكيلي العربي بتراثه المعماري ثابت من خلال إنتاجه المميز وأن مساهمة هذا الطيف الكبير من الفنانين العرب إخوانهم الكويتيين يأتي كدليل يعكس حرص الفنان العربي على دعم تراثه والإهتمام بالنواحي العمرانية التي تزخر بها بلداننا العربية ومدنها العريقة تاريخياً وحضارياً " .

كما أعرب الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون د. عيسى الأنصاري عن إهتمام قطاع الفنون بالأنشطة الفنية بمختلف ألوانها ، وأكد على ذلك الاهتمام من خلال العديد من المعارض التي أقامها المجلس خلال جائحة كورونا لمواجهة التحدي واستمرار التواصل مع جمهور المجلس . وقال بأن هذا المعرض يشكل فرصة جيدة لإحياء الفنان التشكيلي العربي قضايا التراث والعمارة كلٌ في بلده ، وسنستمر في عمل المزيد من الأنشطة .

من جانبها، أكدت منظمة المعرض الفنانة التشكيلية وعضوة المرسم الحر، ابتسام العصفور، أن فكرة المعرض جاءت للإحتفاء بالتراث المعماري العربي بمناسبة حصول المجلس على منحة ( غيتي) للمحافظة على الحداثة المعنية برعاية المباني الحداثية والتي خصصت لمعلم أبراج الكويت الشهير مع عدد من المباني في دول أخرى .

وأضافت أن عدد الأعمال بلغ ٢٤٧ عملاً ل ٢٢٠ فنان من الكويت ومعظم الدول العربية ، عرضوا من خلال أعمالهم صورا ورؤى عمرانية، سواء في التجريد أو الواقع وبخطوط فنية مختلفة ، ويبدأ المعرض الافتراضي يوم ١٥ سبتمبر ويستمر إلى ٣٠ منه ، فيما ستتضمن فعاليات المعرض محاضرات إفتراضية حول التراث المعماري مع عدد من الباحثين في التراث والآثار ، وسيتم عرض الأعمال والمحاضرات على حساب الانستغرام
kwti_artist

 

 

الجامع الأموي للفنانة :جمانة الشيخ /سوريا

 

 

المسجد الأقصى للفنان نبيل نظمي سعيد

 

 

بانوراما كويتية للفنانة ابتسام العصفور

 

 

برج العرب الماضي والحاضرللفنان فيصل عبدالقادر / الامارات

 

 

منير ناجي /المغرب

 

 

Happy Wheels