المشاركون في الندوة الرئيسية لــ «القرين» يطالبون بمدونة سلوك تحكم عمل شبكات التواصل الاجتماعي

27 يناير, 2016

المشاركون في الندوة الرئيسية لــ «القرين» يطالبون بمدونة سلوك تحكم عمل شبكات التواصل الاجتماعي                          

 

الجابر: الأسماء المستعارة والاصطفاف على الهوية ومهاجمة المذاهب .. أخطر سلبياتها  

الجطيلي: علينا الاستفادة من التجربة الكويتية الثرية في استخدام وسائل التواصل

البناء: لا يوجد اشتباك على المحتوى العربي مع ما تقوم به تركيا

الرواس: مطلوب رؤية مختلفة في التعامل مع شبكات التواصل غير الإغلاق والرقابة

أبو دلامة: سقف الحريات في الكويت عالٍ .. وأحذر من «اللوبي الإلكتروني»

الرنتيسي: النماذج الإيجابية التي طرحها الشباب في الندوة تجعلنا مطمئنين على المستقبل

الموصدق: علينا الاستفادة من التجمعات والشخصيات العربية في الخارج

 

كتب: شريف صالح

وأكد أنور الرواس أن تركيا تدعي أنها ديموقراطية لكنها تسعى إلى إعادة سياسة الباب العالي، مشيرًا إلى اعتقال الصحافيين وإغلاق شبكات التواصل الاجتماعي، بينما العالم العربي، ورغم كل الانتقادات التي توجه إلى حكوماته، لم يقم بإغلاق شبكات التواصل. ودعا الرواس إلى رؤية مختلفة في التعامل مع هذه المنصات غير الإغلاق والرقابة وجر الشباب إلى المحاكم.

• وتحدث ناصر العرفج عن اللجنة الشبابية التابعة لجامعة الدول العربية التي يرأسها وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، ودور تلك اللجنة في القيام بحملة «لا للعنف، لا للإرهاب»، كما أكد قوة تفاعل الشباب مع برامج الوزارة وأنشطتها التي نقلتهم من الافتراض إلى الواقع.

• وتساءل معتز سلامة: لماذا يطرح رواد الشبكات مدخلا فوق وطنيا وليس ضمن بنية الوطن رغم إمكانية المواءمة بين طرحهم والسلطات السياسية.

• وأشادت لولوة أبو دلامة بالسقف العالي للحريات في الكويت والذي أتاح عقد هذه الندوة وطرح العديد من الآراء الجريئة فيها، وحذرت مما تسميه «اللوبي الإلكتروني» الذي يشخصن الموضوعات ويبث الشائعات ويغرر بالشباب.

• وأكد أسامة الرنتيسي أن النماذج الإيجابية التي طرحها الشباب في الندوة تعطينا الاطمئنان على المستقبل، ودعا المسؤولين إلى الاستماع إلى هذه التجارب والاستفادة منها.

• ودعا الحسن موصدقني إلى الاستفادة من التجمعات والشخصيات العربية في الخارج للمساهمة في النهضة العربية، كما حذر من الجانب السلبي لمواقع الإنترنت، خصوصًا فيما يتعلق بانتهاك الخصوصية واختراقها.

• وأشارت بسمة إلى أن هناك تطورًا نوعيًا في تجنب المستخدمين لذوي الأسماء المستعارة، كما عبرت عن فخرها بمبادرات الشباب الكويتي في مجالات الميديا والثقافة.

• وأعاد خليل حيدر انتقاد التجربة التركية رغم أن تجربة الإسلاميين فيها لا تتسم بالتشدد الذي رأيناه من نظرائهم في العالم العربي، وتساءل عن غياب العلمانيين عن الساحة السياسية هناك!

• وأكدت هند الناهض على ما تقوم به وزارة الشباب في توثيق مبادرات الشباب ومشاريعهم، كما انتقد أيضًا ما تقوم به المواقع من اختراق للخصوصية.

• وعبر داهم القحطاني عن فخره بدستور الكويت وتجربتها الديموقراطية، لكنه أكد على تأثره بالواقع العربي وهمومه، وإن كان ذلك لا يمنع من التمسك بالتفاؤل.

• وأكد عبدالوهاب العيسى حرصه على توثيق المبادرات الكويتية وتوصيلها إلى الخليج والعالم العربي، مؤكدًا أن «الأون لاين» هو الخيار الوحيد أمام الشباب للابتكار والربح عبر الإجابة عن سؤال: ماذا ينقص الناس؟

• وأقر سمير صالحة بصحة الانتقادات للتجربة التركية، لكنه رأى أن هناك مبالغات في الأرقام والوقائع، مشيرًا إلى أن اتهام بعض الصحافيين يكون لأسباب جنائية وليست سياسية. مشيرًا إلى أنه توجد في تركيا أعداد كبيرة من القنوات التلفزيونية ومحطات الراديو والصحف. كما أوضح أن أردوغان فاز في العديد من المعارك على نشطاء شبكات التواصل ورضخ موقع جوجل لحذف أكثر من 12 ألف مقال بناء على طلب الحكومة التركية.

Happy Wheels