المجلس الوطني للثقافة ينظم محاضرة ..عصور ما قبل التاريخ في الجزيرة العربية

05 نوفمبر, 2014

ضمن الموسم الثقافي  الأول لقطاع الآثار والمتاحف

 أكد الباحث الدكتور احمد سعيد ان موقع الجزيرة العربية احتل مكانة استراتيجية في مراحل كثيرة خلال عصور ما قبل التاريخ ومثل حلقة وصل بين قارات العالم القديم الثلاث.

وقال سعيد في محاضرة القاها على مسرح متحف الكويت الوطني وحملت (عصور ما قبل التاريخ في الجزيرة العربية) ضمن فعاليات الموسم الثقافي الاول لادارة الاثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ان شبة الجزيرة تميزت بتنوع تضاريسها وبيئاتها مما كان له دور كبير في حياة الانسان في عصور ما قبل التاريخ وفي اعادة توزيع مواقعه من عصر الى اخر.

واضاف ان الحزيرة العربية تعتبر من الناحية الجغرافية ملحقا لقارة اسيا كما تتصل بافريقيا من طريق شبه جزيرة سيناء مبينا ان الجزيرة العربية كانت جزءا من القارة الافريقية قبل ملايين السنين ولكن العوامل الجيولوجية وتحركات الصفائح الارضية سببت انكسارات وتشققات بالقشرة الارضية ادت الى انفصال الدرع العربي نهائيا عن الدرع العربي النوبي من ناحية باب المندب قبل خمسة ملايين سنة ودخول مياه المحيط الهندي الى البحر الاحمر.

وبين ان الجزيرة العربية تأثرت بشكل كبير بالتغرات المناخية وخصوصا مع الادوار الجافة فضلا عن الادوار المطيرة لاسيما خلال الفترات الانتقالية ما بين العصور الحجرية كالانتقال من الحجري القديم الاعلى الى الحجري الحديث وعلى العكس من البيئة الدافئة مع تشكيل الانهار والبحيرات التي سادت اوروبا انذاك حدث دور جفاف شديد في كثير من مناطق الكرة الارضية ومنها منطقة شبة الجزيرة العربية والصحراء الافريقية الكبرى.

واشار الباحث الى ان منطقة وسط وشمال الجزيرة العربية لم تأخذ حقها العلمي في دراسة عصور ما قبل التاريخ في حين جرت دراسات كثيرة في اوروبا وافريقيا ووضعت تقسمات وتواريخ لتلك العصور وتصنيفات ادواتها الحجرية مبينا ان اول بعثة علمية للمنطقة وصلت عام 1953 وكشفت عن كثير من التلال الاثرية في البحرين مما شجع القائمين عليها الى التوجه نحو الساحل الغربي من الخليج العربي فاجرت مسوحا اثرية في شرق الجزيرة العربية وبعض التنقيبات في الكويت والامارات وقطر.

واضاف ان الدراسات الاثرية المختلفة التي جرت في منطقة الخليج العربي اشارت الى تطور انسان هذه المنطقة حضاريا بنفس المستوى الذي تطور فيه نظراؤه في منطقة الشرق الادنى القديم ابتداء من العصر الحجري القديم الى مرحلة الاستقرار في الالف الخامس قبل الميلاد.

وبين سعيد دور موقع الخليج العربي والاتصال التجاري بين كل من جنوب العراق ووادي السند في ترسيخ الصلات ووجود تقارب حضاري وفكري نشأت على اثره مراكز حضارية هامة مثل (فيلكا والبحرين وتاروت وام النار وهيلي) وغيرها من المواقع المنتشرة على طول ساحل الخليج العربي.

واشار الى فضل الجزيرة العربية على الدول المجاورة اعتبارا من نهاية الالف الرابع قبل التاريخ حيث اصبحت المنطقة بفضل مناخها مشجعة للهجرات التي كان لها دور هام وكبير في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

Happy Wheels