المؤتمر الصحافي لمعرض الكتاب 44

19 نوفمبر, 2019

برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك

افتتاح معرض الكويت الدولي الـ 44 للكتاب

مؤتمر معرض الكتاب 44

 

- 488 دار نشر تمثل 30 بلدا عربيا وأجنبيا تشارك في المعرض هذا العام
- 13 ألف عنوان جديد.. وبرنامج ثقافي حافل يغطي روافد الثقافة والمعرفة
- المملكة المتحدة ضيف شرف معرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام


برعايةٍ كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، يفتتح معالي وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري في العاشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 20 نوفمبر 2019، أنشطة الدورة الرابعة والأربعين لمعرض الكويت الدولي للكتاب بأرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف.

وبهذه المناسبة عقد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الأنصاري ومدير معرض الكويت الدولي للكتاب سعد العنزي مؤتمرا صحافيا للحديث حول فعاليات وأنشطة معرض الكويت الدولي الـ44 للكتاب في قاعة عبد الرزاق البصير بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. وقد حضر المؤتمر الأمين العام بالإنابة د. تهاني العدواني، وجمع من الصحفيين ووسائل الإعلام.
في البداية قدم د. الأنصاري الشكر لوسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة على هذا الدعم والتشجيع المستمر الذي لولاه لما استطاع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أن ينشر رسالته التنويرية إلى المجتمع العربي وأضاف قائلا " سوف ينطلق في يوم الأربعاء 20 نوفمبر المعرض الدولي للكتاب في نسخته الـ 44، والذي أنطلق في 1 نوفمبر عام 1975، وكما عودتنا الكويت الحبيبة برعاية سامية من سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وما يمكن أن نطرح بجديد هذا العام بتوجيهات من سعادة الأمين العام كامل العبدالجليل، والأمناء المساعدين أرادوا أن يطرحوا شيء لم يسبق له أن كان في معرض الكتاب لذلك اتقفنا على أن يكون هناك ضيوف شرف كما هو إسوة في المعارض العربية والدولية، وسوف ننطلق من هذا العام في اختيار أول ضيف شرف في معرض الكويت الدولي ، ورأي مجلس الأمناء في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أن تكون (المملكة المتحدة) هي أول ضيف شرف في معرض الكويت الدولي للكتاب في سابقة لم تحدث في الكويت وهذه أول سنة، وسوف تستمر في السنوات القادمة.
وتابع د. الأنصاري أن هناك مشاركة من ثلاثين دولة ما بين دول عربية وصديقه، ومشارك في المعرض قرابة 488 دار نشر، وسيكون هناك مهرجان ثقافي متنوع يخاطب المثقفين وأيضا يخاطب الأسر الكويتية والعربية الكريمة في المجتمع، وسوف يكون هناك جناح خاص بالطفل ومراقبة ثقافة الطفل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

ومن جانبه قال مدير إدارة معارض الكتاب بالمجلس الوطني ومدير معرض الكويت الدولي للكتاب سعد العنزي إن معرض الكويت للكتاب، الذي تشارك فيه هذا العام 488 دار نشر وتقدم نحو 500 ألف عنوان منها 13 ألف عنوان جديد من إصدارات 2019، يمثل الدور الثقافي لدولة الكويت باعتبار هذا المعرض فرصة يلتقي من خلالها المسؤولون عن الشأن الثقافي وصناع الكتاب والأدباء والمثقفون، ويصاحب المعرضَ طوال فترة إقامته نشاطٌ ثقافي متنوع. علما بأن المملكة المتحدة هي ضيف شرف معرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام، بمناسبة ذكرى مرور 120 عاما من الصداقة بين الكويت والمملكة المتحدة.
وتابع العنزي : يعد معرض الكويت الدولي للكتاب أحد المعارض العربية المهمة، ويُعتبر ثاني أقدم المعارض العربية للكتاب والذي يحرص الناشرون العرب على المشاركة فيه، والالتقاء بالقراء الكويتيين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة من النخب المثقفة والتي تحرص على اقتناء كل ما هو جديد من الإصدارات المحلية والعربية والأجنبية المتوافرة في المعرض، وهذا ما حرصت عليه الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من خلال خلق جو من الإثراء الأدبي والثقافي والمعرفي بين الناشر والقارئ، إضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية لصناعة الكتاب محليا وعربيا.
وحول مشاركة الناشرين العرب والأجانب في معرض الكويت هذا العام قال العنزي: يشارك في الدورة الرابعة والأربعين لمعرض الكويت للكتاب في الفترة من 20 - 30 نوفمبر2019: نحو 488 دار نشر بشكل مباشر أو عن طريق توكيل تمثل ثلاثين بلدا عربيا وأجنبيا، إضافة إلى العديد من المؤسسات الرسمية ومنظمات عربية ودولية وهناك دور نشر متميزة تشارك لأول مرة في معرض الكويت، وهي من مختلف الدول العربية وبعض الدول الأجنبية».
ويحفل معرض الكويت للكتاب هذا العام ببرنامج ثقافي متنوع يأتي مواكبا للحركة الأدبية والثقافية في الكويت، ويتضمن البرنامج الثقافي المقام في المقهى الثقافي في الصالة 6 محاضرات وندوات وأمسيات شعرية وورشَ عمل وعروضا مرئية، بالإضافة إلى مشاركة العديد من مؤسسات النفع العام ونوادي القراءة في المعرض هذا العام، هذا بالإضافة إلى نشاط حافل خاص بالطفل تنظمه مراقبة ثقافة الطفل بالمجلس الوطني، ويتضمن العديد من الأنشطة التفاعلية والبرامج والمسابقات الثقافية التي تجعل زوار المعرض من الأطفال والناشئة على تواصل مستمر مع أجنحة الطفل المخصصة في الخيمة المجاورة للصالة 7.
وقد تم توزيع الناشرين الكويتيين والخليجيين والعرب على صالات المعرض، حيث تم تخصيص الصالة 5 لدور النشر العربية، والصالة 6 لدور النشر المحلية والخليجية والأجنبية، أما الصالة 7 للجهات الحكومية والرسمية، بالإضافة إلى تخصيص صالة للطفل، وتضم جناح مراقبة ثقافة الطفل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي يقدم برنامج مسابقات وأنشطة تفاعلية على مدار أيام المعرض.
وتُقدم إدارة المعرض خدماتها للجمهور من خلال توفير خدمة الاستعلام الآلي عن الكتب ودور النشر بالمعرض، وكذلك توفر إدارة المعرض خدمة الإنترنت في مختلف صالات المعرض، كما يتوافر فهرس المعرض الإلكتروني على الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. https://www.nccal.gov.kw
كذلك سيقام على هامش معرض الكويت الدولي للكتاب اجتماع لمديري معارض الكتاب بدول مجلس التعاون برعاية الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

Happy Wheels