الكويت تستضيف اجتماعات خبراء التراث العالمي‎

03 يونيو, 2013
اسرئيل الغت زيارة وفد خبراء اليونسكو لتفقد احوال القدس دون سبب
شهاب عبد الحميد : دولة الكويت حريصة على توحيد المواقف العربية
د. حياة قرمازي نتمى ادراج جزيرة فيلكا على موقع التراث العالمي في الدورة المقبلة


بدأ اليوم الاثنين الاجتماع الخامس للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي، والتي تعقدها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في دولة الكويت، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الفترة من 3-4 يونيو2013 لدراسة الموضوعات والوثائق المعروضة على لجنة التراث العالمي التي تعقد دورتها السابعة والثلاثين في مملكة كمبوديا في الفترة من 16-27 يونيو وتنسيق المواقف العربية بشأنها، وبالأخص في شأن موقع «القدس» المدينة القديمة وأسوارها.
ويناقش الخبراء في هذا الاجتماع وثائق اجتماع كمبوديا ومنها أوضاع التراث العالمي في العالم خاصة المنطقة العربية وكذلك تسجيل مواقع جديدة ثقافية وطبيعية على قائمة التراث العالمي كما يناقش الاجتماع بشكل خاص ترشيح  جزيرة فيلكا من دولة الكويت والزبارة من دولة قطركما تناقش اللجنة موضوع الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة على التراث العربي الإسلامي والمسيحي في القدس.
وتبحث اللجنة في اتخاذ موقف عربي موحد بشأن القضايا المختلفة المطروحة على لجنة التراث العالمي .
وتعنى لجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي بتعزيز الحضور العربي في اجتماعات لجنة التراث العالمي والتصدي لمحاولات إسرائيل تسجيل مواقع تراثية وثقافية في فلسطين والأراضي العربية المحتلة على أنها إسرائيلية والعمل على زيادة مواقع التراث الثقافي والطبيعي في الدول العربية. كما تعنى اللجنة بإرشاد المديريات المسؤولة عن التراث في الدول العربية بشأن ما يوصى باتخاذه من إجراءات الحماية والصون والإدارة لها.
وتستضيف الكويت هذه الاجتماعات بشكل دوري انطلاقا من قرارات الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي عقد في مسقط عام 2006.
والمعروف أن لجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي تسعى دائما إلى رفض إدراج موقع القدس لتسجيله كموقع إسرائيلي في قائمة التراث العالمي كما تضع نصب أعينها التصدي للمخططات الإسرائيلية المختلفة لتسجيل مواقع تراثية وثقافية فلسطينية على أنها إسرائيلية.
ويتضمن جدول الاجتماع المقترح مجموعة من القضايا منه دراسة المواقع العربية المهددة بالخطر ومنه ابومينا مصر وسامراء العراق وكنيسة المهد  وزبيد وصنعاء.
وكان الامين العام المساعد لقطاع الاثار والمتاحف والشؤون الهندسية بالمجلس قد افتتح الاجتماعات مرحبا بالحضور مشير الى حرص الكويت على استضافة هذه الاجتماعات الهامة بهدف تنسيق المواقف العربية انطلاقا من حرص دولة الكويت الدائم على توحيد الموقف العربي في مختلف المجالات , مشيرا الى الحرص على دعم الموقف العربي والعالمي في ملف القدس باعتباره ملف ناري .
 وتحدثت د. حياة قرمازي المشرف العام على مشروع حماية التراث في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتوجية الشكر الى دولة الكويت والشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب  المهندس علي  اليوحة  على توفير  السبل لانجاح المواقف العربية في اليونسكو . مشيرة الى ان الاجتماع يضم الخبراء المسؤولين عن الملفات الهامة التي تناقش في اجتماع كمبوديا وسوف يناقش تقارير الدول والغثات الفنية حول حالة المواقع المهددة بالخطر مؤكدة على الحرص على ادراج فيلكا في الدورة المقبلة .
واكدت على الحرص على مناقشة اوضاع الممتلكات الثقافية في سوريا في ظل الظروف الراهنة , مشيرة الى ان اسرائيل الغت زيارة وفد خبراء اليونسكو لمعاينة واضاع مدينة القدس والمدينة القديم في مايو الماضي .
ويشارك في الاجتماعات الشيخ ابراهيم ال خليفة ود عبد الله العبادي وعلي زينل وفيصل النعيمي ود نبيل منصر ورشيدة زادم ود منير بوشناقي واسماعيل الحمادي .
Happy Wheels