الدويش : برنامج ثقافي حافل لمهرجان القرين الثقافي الـ21.

30 ديسمبر, 2014

خلال مؤتمر صحافي للحديث حول فعاليات الدورة الحالية للمهرجان

قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة الدكتور بدر الدويش ان المجلس الوطني للثقافة والفنون اعد لمهرجان هذا العام برنامج  ثقافي حافل لمهرجان القرين الثقافي بدورته الـ21. وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي اقيم صباح اليوم بمقر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ان مهرجان هذا العام  الذي يقام تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وحضور معالي وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الصباح  يعرض بفعالياته وأنشطته المتنوعة المشهد الثقافي العربي بتجلياته المختلفة فكريا أو أدبيا وفنيا  وله مكانة مميزة في مسيرة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

واشار الدويش الى ان  استمرار مهرجان القرين الثقافي على مدى 21 عاما هو دليل على دعم واهتمام الكويت ورعايتها للإبداع ككل وتأكيد دور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الفعال في المشاركة في عملية التنمية وترسيخ الدور الحضاري والتنويري لدولة الكويت.

واوضح  ان مهرجان القرين الثقافي القادم  يحمل شعار (الكويت مركزا انسانيا عالميا) منارة ثقافية ليس على المستوى المحلي فحسب بل أصبح له صدى عربي ودولي ويضم مهرجان القرين الثقافي الواحد والعشرين العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية المتنوعة التي تستمر لعشرين يوما من ال5 الى ال24 يناير يناير المقبل .

وبين الدويش ان مهرجان هذا العام يتضمن مختلف الأنشطة والمجالات الفنية والإبداعية والثقافية التي تشمل الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية وتكريم المبدعين والباحثين إلى جانب العروض المسرحية .

من جانبها قالت رئيس قسم الثقافة المحلية بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فوزية العلي ان فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال21 يضم اكثر من خمسين نشاط ثقافي على مد ى عشرين يوم كما ان المهرجان يستضيف في هذه الدورة ما يقارب 153 مشارك وضيف من مختلف دول العالم .

تتطلق بحفل  الافتتاح الذي يكرم الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية  ووتوالى فعالياته التي تضم الندوات الفكرية التي يزخر بها مهرجان هذا العام وتتصدرها ندوة (الأمير قائدا انسانيا .. الكويت مركزا انسانيا عالميا ) التي تسلط الضوء على الجانب المشرق لدور الكويت الرائد في العمل الخيري الانساني العالمي.

اضافة الى  ندوة  ( المستقبل وصورة العربي في رواية الآخر )  وأمسية أدبية حول (الابداع الشبابي الكويتي .. المسارات والانجازات القصة والرواية نموذجا) وكذلك العروض المسرحية العربية والمحلية مرورا بالمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية المنوعة والأمسيات الشعرية.

وذكرت العلي ان مهرجان هذا العام يضم منارة ثقافية للراحل بدر المضف والتي يهدف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من خلالها الى تكريم الاعلامي الراحل ودوره في اثراء الحركة الاعلامية الكويتية.  

واوضحت ان مهرجان هذا العام يضم ثلاثة عروض مسرحية و15 عرضا موسيقيا وثمانية محاضرات فكرية وادبية وتراثية وثلاثة امسيات شعرية ما بين شعر عامي وفصيح بالإضافة الى اربع ندوات فكرية وادبية وثلاثة معارض تشكيلية وسبعة ورش عمل متنوعة وستة معارض للكتب تقام بالجمعات التجارية بمختلف المحافظات الكويتية وعرضيين سينمائيين

 

Happy Wheels