الإرث الحضاري للكويت في رسالة ثقافية مصورة

22 يناير, 2015

قدم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رسالة ثقافية مصورة تسلط الضوء على الإرث الحضاري والاثري لدولة الكويت من خلال معرض للصور أقامه الليلة ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال21.

وسطر المعرض الذي أقيم في (بيت العيسى) ذو القيمة التاريخية والذي يعد أيضا سكنا لبعثات التنقيب الأثري على جدران البيت عددا من الصور القديمة لعلماء الآثار وهم في مواقع العمل معنونا تلك اللقطات ب(الأعمال الأثرية في دولة الكويت قديما).

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الاثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب شهاب الشهاب إن التراث الثقافي أو الانساني مهم جدا للمجتمعات بحيث أن لكل مجتمع صورة لهذا التراث تضاف الى التراث العالمي ليكتمل معها المشهد العالمي.

وأضاف الشهاب أن التعايش مع الآخرين والاستفادة مما توصلوا اليه من تقدم وثقافة ومزجه مع "ثقافتنا يوصلنا الى ثقافة جديدة وجيدة".

وأكد أن اقامة مثل هذه المعارض والأنشطة يعد محاولة لتقديم جرعات ثقافية بسيطة حتى يهضمها الزائر ومن ثم تزداد وتيرة هذه الجرعات الثقافية.

وأضاف ان اقامة هذا المتحف في (بيوت العيسى) وهي أحد البيوت القديمة تحت مظلة المجلس الوطني التي تستخدم الآن كسكن لعلماء الآثار والباحثين الزائرين لدولة الكويت آملا النجاح في تسويق المنتج الثقافي الكويتي كجزء من الارث الثقافي العالمي.

من جانبه قال مدير ادارة الآثار والمتاحف في المجلس الدكتور سلطان مطلق الدويش في تصريح مماثل ل(كونا) أن العمل الأثري بدأ في الكويت عام 1958 مع البعثة الدنماركية لمنطقة الخليج مبينا أن هناك الكثير من الكتب الموجودة التي تتناول نتائج البعاث ولم تتطرق الى العلماء ولم تضع صورهم ما دعا المجلس الى الأخذ بهذه الخطوة في هذا المعرض ليكون متحفا دائما مفتوحا للزوار ويعقد به اجتماعا اسبوعيا لعلماء الآثار الكويتيين.

وأضاف الدكتور الدويش ان المجلس الوطني يضع صور هؤلاء العلماء الذين قاموا بالكشف عن آثار الكويت القديمة تخليدا لذكراهم وتعريفا بهم مؤكدا الحرص على الاشارة في الصور الى اسم العالم والموقع الأثري الذي عمل به لاسيما انهم علماء بارزين حققوا انجازات كبيرة باكتشافاتهم في المنطقة.

ويختتم مهرجان القرين الثقافي ال21 الذي يشمل فعاليات ثقافية وفنية منوعة منها معارض تشكيلية وعروض مسرحية وسينمائية وندوات ومحاضرات فكرية وأدبية اعماله في ال 24 من الشهر الجاري.

(كونا)

Happy Wheels