أكثر من 500 دار نشر من 28 دولة تشارك في معرض الكويت الـ 39 للكتاب

17 نوفمبر, 2014

الدويش والمطيري عقدا مؤتمرا صحافي حول معرض الكويت الـ 39 للكتاب

برعاية كريمة من سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء . يفتتح معالي وزير الأعلام ووزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح في العاشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 19 نوفمبر الجـــــــــــــاري أنشطة الدورة التاسعة والثلاثين لمعرض الكويت للكتاب بأرض المعارض الدولية بمنطقة مشـــــــــــرف ويمثل معرض الكويت للكتاب الدور الثقافي لدولة الكويت باعتبار أن المعرض فرصه يلــــــتقي من خلاله المسئولين عن الشأن الثقافي وصناع الكتاب والأدباء والمثقفين ويصاحب المعرض نشاط ثقافي متنوع يمتد على طيلة فترة إقامة المعرض.

ويقدم المعرض خدمة حقيقية للناشر للإلتقاء مباشرة مع القارئ ، وتحـرص كثير من دور النشر على المشاركة بالمعرض باعتبار أن  معرض الكويت من أكثر المعارض التي تحقــق نسباً كبيرة في البيـــع الفردي، وتحرص إدارة المعرض على استقطاب كثير من دور النشر التي تقدم تنوعاً في شتى فروع المعرفة بحيث يجد القارئ والباحث إحتياجاتهم من المطبوعات المختلفة .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده صباح اليوم في مقر الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د.بدر الدويش، ومدير إدارة معرض الكتاب سعد المطيري، استعرضا خلاله خارطة فعاليات الدورة الحالية للمعرض، فيما تحدثت فوزية العلي رئيس قسم الثقافة المحلية عن أنشطة المقهى الثقافي والنشاط المصاحب للمعرض.. وفيما يلي شرح تفصيلي حول طبيعة المعرض ودور النشر المشاركة وجديد المعرض هذا العام:-

دور النشر المشاركة

تشارك في معرض هذا العام 28 دولة ، منها 15 دولة عربية 13 دول أجنبية من خلال 519 دار نشر منها 458 دار نشر أهلية 53 مؤسسة رسمية و 8 منظمات عربية دولية .

أما دور النشر المشاركة بصورة مباشرة ، فيصل عددها إلى 330 والمشاركة من خلال التوكيلات تصل إلى 189 .

الكتب الحديثة

يبلغ إجمالي عدد الكتب الحديثة بالفهرس ، وهي إصدارات 2012-  2014 نحو 10208 عنوانا ، منها (6984 )عنوانا عربيا (911 ) عنوانا أجنبيا ، بينما وصل عدد عناوين كتب الأطفال العربية إلى (920) عنوانا وكتب الأطفال الاجنبية إلى (1393) عنوانا .

ولابد من الإشارة إلى أن عدد الكتب الحديثة التي ستعرض بالمعرض يفوق هذا العدد بكثير ، ونظرا إلى عدم إرسال دور النشر المشاركة عينات الكتب إلى إدارة المعرض ليتم فهرستها وإدخالها ضمن فهرس المعرض والحاسب الآلي في الأوقات المحددة لذلك ويبلغ عدد عناوين الكتب المخزنة في قاعدة البيانات والتي تم إدخالها منذ حصر العناوين آليا  145378 عنوانا .

صالات العرض

تم تخصيص صالات عرض الكتب على النحو التالي :

-الصالة 5 : دور النشر العربية إضافة إلى أجنحة النشر الإلكتروني .

-الصالة 6 : دور النشر المحلية والخليجية والمؤسسات الرسمية .

-الصالة 7 : دور النشر الخاصة بالأطفال وجناح مراقبة ثقافة الطفل إضافة إلى مشاركة المجلس الثقافي البريطاني والملحقية الثقافية في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وسفارة اليابان و ستقام  ورش للقراءة باللغة الإنجليزية وبعض البرامج الخاصة بالطفل ، وفي هذا العام تم عمل ديكورات لأجنحة الطفل بألوان مختلفة لتعطي جواً جاذباً وخاصاً للطفل . وسيشارك لأول مره شركة بروي حيث تقدم برامج تعليمية للأطفال وذلك طوال فترة المعرض عللى فترتين صباحية و مسائية .


جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب 

يشارك المجلس بجناح يقدم إصدارات المجلس المختلفة  عالم المعرفة و عالم الفكر و الثقافة العالمية و إبداعات عالمية و المسرح و جريدة الفنون و الاصدارات غير الدورية و التراثية والتي تحظى بإقبال من قبل الجمهور  ، كما يستطيع الزائر خلال فترة المعرض الحصول على نسخ الأعداد القديمة من السلاسل المختلفة بالإضافة إلى السـلاسل التراثية ومعجم تاج العروس إضافة إلى الإصدارات الخـاصة ببعض إدارات المجلس الوطني .


جناح الصحافة المحلية

وكعادتها في كل عام خصصت إدارة المعرض جناح بالمجان للصحف المحلية للقيام بعمليات الترويج الإعلاني وقبول الاشتراكات والهدف من ذلك أن تكون مشاركتهم دعما إعلاميا للمعرض ، والتفاعل مع أنشطته المتنوعة من نشاط ثقافي ومعارض فنية .


جناح الطفل :-

تقيم مراقبه ثقافة الطفل أنشطة متنوعة طوال فترة المعرض وذلك في قاعة الأطفال (7) وستشمل هذه الأنشطه على :-

1-ورشة الكاريكاتير

2-مسابقة (من أنا) و هو مشروع ثقافي يهدف إلى تعريف الأطفال بالعلماء المسلمين و انجازاتهم

3-ورشة المرسم الحر للأطفال

4-قراءة قصة للأطفال

5-مسرح العرائس و سيكون هناك العديد من العروض و المسابقات و الحفلات الترفيهية .

 

زيارات المدارس :-

وقامت إدارة المعرض بالتنسيق مع إدارة الأنشطة المدرسية  في وزارة التربية بتنظيم رحلات لطالبات و طلاب المدارس ورياض الأطفال في الفترة الصباحية و تم اعداد برامج صباحية مكثفة لرياض الأطفال أثناء هذه الزيارات .

 

الفنون التشكيلية

ستقيم إدارة الفنون التشكيلية بالمجلس الوطني العديد من المعارض منها:- 

1.معرض فناني المرسم الحر التشكيلي ويتضمن أعمال تشكيلية متنوعة من انتاج عدد من الفنانين التشكيلين المنتمين إلى المرسم الحر وهي تمثل مختلف مدارس الفنون التشكيلية .

2.معرض التصوير الفوتوغرافي ويتضمن المعرض صور فوتوغرافية لعدد من الشباب الهواة والمحترفين في مجال التصوير وتحتوي على مواضيع وافكار مختلفة .

 

خدمات إضافية :-

تم توفير ماكينة السحب الآلي لخدمة ( كي – نت) إضافة إلى خدمة الانترنت المجانية داخل صالات المعرض و توفير أجهزة الحاسب الآلي لمساعدة الجمهور للبحث عن الكتب ودور النشر ، و بالاضافه الى اجهزة آيباد للتجوال داخل صالات المعرض كخدمة استعلام متنقلة للجمهور للسؤال عن الكتب والناشرين والبرنامج الثقافي ، بالإضافة إلى توفير فهرس المعرض في نسخته الورقية .

كما تم إقامة مركز إعلامي داخل الصالات لخدمة وسائل الإعلام متوفر بة أجهزة كمبيوتر – ماكينة تصوير – فاكس بالمجان .

ويفتح المعرض أبوابة للجمهور من الساعة 9 – 1 ظهراً

ومن 4.30 حتى 9.30 مساءاً

ويوم الجمعة من 4 – 10 مساءاً

 

Happy Wheels