آفاق معرفية .. جديد عالم الفكر

05 نوفمبر, 2014

إن أول ما يلفت نظر القراء شكل وإخراج مجلة «عالم الفكر» الذي يبدأ التغيير فيه اعتباراً من هذا العدد، فحجم المجلة جرى تعديله، وإخراج موضوعاته شهد تطوراً، جاء ذلك بعد دراسة وتقييم لأعداد المجلة السابقة، وموافقة هيئة التحرير.

لقد حافظت المجلة على مستوى جرعتها الفكرية، والتغيير في الشكل والإخراج والحجم، ونعمل على تطوير المجلة فكرياً وعلمياً كونها مجلة للنخبة والأكاديميين.

يختلف القراء في النظر إلى عدد الصيف من مجلة «عالم الفكر»؛ فالبعض يرى فيه أن المجلة تنشر في هذا العدد - كل صيف - الفائض من الأبحاث، خاصة في مجال الأدب، ويرى آخرون ونحن معهم أن هذا العدد يحتوي على بحوث متنوعة، وتشكل «كوكتيل» له مذاقه الخاص، حيث يطوف بنا في رحاب مجالات عديدة فيه بساتين وزهور رائحتها زكية لا تقل أهمية عن غيرها من البحوث التي تحتويها مجلة عالم الفكر على مدى العام. من هنا يشتمل عددنا هذا الذي بين أيديكم على تنوع فكري ثري، فالبحث الأول يناقش «الوجود الإنساني متجسدا»، ويتمحور حول الجسد وعلاقته بالوجود، وهو بحث فلسفي متعلق بالفلسفة الواقعية. فإذا كانت الحقيقة هي معرفة الوجود، كما رآها أفلاطون فإن نزعة أرسطو الفلسفية كانت واقعية. ويرى الباحث أن الوصول إلى الوجود الإنساني المتجسد قد مر عبر مسيرة تاريخية طويلة اتسمت بالخلاف والتناقض، وهنا نحاول فهم ذلك من آراء الفلاسفة في العصر الحديث. وينتقل بنا البحث الثاني إلى ميدان مختلف هو مجال الأدب ليعالج الباحث فيه مسألة النص والخطاب مركزا على المفهوم، وهو قراءة تأويلية في ديوان المعاني ومعالجة في التراث تنادي بطريقة غير مباشرة بإعادة قراءة التراث. أما البحث الثالث في هذا العدد فموضوعه «التنامي في شعر شاعرين عربيين برزا وتميزا وحملا هموم ثقافتنا وقضايانا». والباحث يركز على التناص في شعرهما والنقد الجديد، ويحاول أن يفسر مفهوم المصطلح، ثم يلجأ إلى المقارنة تراثيا ودينيا بطرح النص القرآني والنص الشعري، مع الأخذ بعين الاعتبار المقدس الديني، هذا من جهة، ومن جهة أخرى يعالج التناص في شعر محمود درويش وعلاقة الشعر بالنثر.

ويطرح البحث الرابع موضوع نظرية التأدب في اللسانيات التداولية، ويشرح الباحث أولا معنى المصطلحات التي وردت في عنوان بحثه، ثم يوضح مفهوم التأدب عند بعض المتخصصين اللسانيين الأوروبيين، مع مقارنة بالتأدب في تراثنا النحوي والبلاغي.

ويخوض البحث الخامس في مجال مختلف إذ إنه يعنى بالترجمة وهو بعنوان «الترجمة العربية.. جذور الممارسة». وهو دراسة تاريخية لموضوع الترجمة والميادين التي تناولتها الترجمة العربية للكتابات الأجنبية، وإلى أي مدى قد ساهمت في تطور فكرنا العربي والإسلامي، سواء كان ذلك عن كتابات يونانية أو فارسية أو هندية أو أوروبية حديثة، والمسألة لا تقف عند هذا الحد بل تمتد كذلك إلى ترجمة علوم العرب والمسلمين إلى اللغات الأخرى.

وفي البحث السادس يتناول الكاتب تراثنا الأندلسي، وإلى أي مدى ساهم الإسبان المستعربون في دراسته ونشره، وكان لهم شأن في ذلك لا يقل عن دور العرب في ذلك المجال.

أما البحث السابع فهو دراسة لمسألة الإدارة وشبكة تكنولوجيا المعلومات، حيث يعرض مظاهر وإشكاليات الاعتماد على نظم المعلومات وشبكة الإنترنت.

وفي البحث قبل الأخير مناقشة نقدية لكتاب عن المسألة العربية وإشكالياتها.

ويركز البحث الأخير المعنون بــ «قراءة في أدب الرحلة البريطانية إلى المغرب في القرن التاسع عشر» على أهمية كتابات الرحالة عن دولنا، وعلى قيمة ما كتبه عدد منهم عن تاريخ بعض دولنا، مع رصد اختلافات الدوافع وراء تلك الرحلات، بيد أننا ننظر في الأساس إلى الأهمية العلمية لتلك الكتابات.

إن موضوعات عددنا لهذا الصيف متنوعة أفقيا وعموديا في مجال الفكر الذي لا يقتصر على مجال دون غيره.

 

هيئة التحرير

Happy Wheels