وقع المجـلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا ) في دولة قطر

25 أبريل, 2016

توقيع برتوكول تعاون ثقافي بين المجلس الوطني و (كتارا)

 

 


وقع المجـلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا ) في دولة قطر، اتفاقية تعاون ثقافي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين وتطوير سبل التعاون الثقافي وتبادل المعلومات والخبرات ونشر الكتب والمطبوعات، وتسهيل مهام الباحثين واتاحة الفرص لممثلي الجانبين لاستخدام المرافق الثقافية والعلمية الموجودة لديهما، والتعاون في كافة المجالات الثقافية والتبادل المعرفي واقامة الأنشطة الاجتماعية والعلمية بين الطرفين.
قام بتوقيع الاتفاقية ممثلا عن المجـلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الأمين العام م. علي اليوحة ، فيما وقع عن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا د.خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة، وتضمنت بنود الاتفاقية تنمية وتعزيز التعاون الثقافي والمعرفي والإعلامي بين الجانبين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.


من جانبه رحب الأمين العام المهندس علي اليوحة بضيوف الكويت من دولة قطر الشقيقة، وأكد أن توقيع برتوكول التعاون الثقافي مع مؤسسة "كتارا" اليوم يعزز التعاون الثقافي المستمر بين البلدين، ويؤكد أيضا على الاهتمام المشترك بيننا في قضايا الثقافة وتنمية المجتمع والحفاظ على الهوية الوطنية وحماية التراث والموروث الثقافي، وهي بنود تتضمنها الاتفاقية الثقافية مع كتارا وتدعم الرؤية الخليجية المشتركة نحو التعاون والتبادل الثقافي مع دول مجلس التعاون.
تحدث اليوحة خلال اللقاء عن دور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والتعريف بقطاعاته والأنشطة والمهرجانات التي ينظمها بشكل سنوي والتي بلغت 10 مهرجانات منتظمة كل عام بالاضافة الى الأسابيع الثقافية في الداخل والخارج، وعشرات الأنشطة الأخرى والتي بلغت خلال الأشهر الأربعة الماضية من احتفالات (الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية 2016) حوالي 420 نشاطاً .

 



وقال اليوحة إن المجلس منفتح على كل الثقافات وأبرم اتفاقيات مع حوالي 70 دولة حول العالم، مستعرضا مشروعات البنية التحتية والمراكز الثقافية التابعة للمجلس الوطني، ومنها مركز جابر الأحمد الثقافي على شارع الخليج العربي، ومركز عبدالله الجابر الثقافي الذي سيكون بمثابة مركز تدريب نوعي لدعم وتطوير الكوادر الإدارية والفنية في المؤسسات الثقافية، وفي الوقت نفسه ينطلق المجلس من استراتيجية ثقافية يتبناها ويطبقها في كل قطاعاته، لاسيما فيما يتعلق بقطاع التدريب والتطوير وتنمية مهارات الموظفين وتثقيفهم بكل المعلومات عن المؤسسة التي يعملون بها، وتبني الكوادر الوطنية ودعمها، والحرص على تقديم منتج الإبداع الإنساني باستمرار للجمهور.



من جانبه، أعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن أهمية هذا التعاون الذي يجمع الجانبين ويساهم في تعزيز الدور الثقافي والمعرفي في دول الخليج والعالم العربي والاسلامي. خصوصا ونحن في الكويت اليوم نشاركها أفراحها واحتفاليتها وفعاليتها بتتويجها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016م.
وقال د. السليطي إن اتفاقية التعاون الثقافي مع المجلس الوطني في دولة الكويت تأتي داعمة للأهداف الاستراتيجية التي تبنتها كتارا خلال السنوات الماضية والتي ترتكز على التواصل وبناء الشركات مع المؤسسات الثقافية الخليجية والعربية والدولية، للمساهمة في تشكيل الوعي الثقافي والنهوض بالثقافة بكل مفرداتها وأشكالها وجعلها جسرا يربط بين الشعوب يتخطى الحدود المحلية والإقليمية إلى العالمية. وهي أيضا تعزيز وتفعيل للاستراتيجية الثقافية الخليجية التي تأكد أهمية إقامة العديد من الفعاليات الخليجية المشتركة والتي تسهم في الارتقاء بالعمل الثقافي الخليجي المشترك.

 


وفي نهاية اللقاء شدد الأمين العام المهندس على اليوحة على أن كل أبواب التعاون مفتوحة مع مؤسسة كتارا في دولة قطر الشقيقة، معربا عن أمنياته بأن تثمر هذه الاتفاقية في رفد أواصر التواصل والتعاون المثمر لتقديم منتج ثقافي راق يجذب الجمهور في كل البلدين الشقيقين.
وعقب انتهاء مراسم التوقيع تم تبادل الدروع التذكارية والتقاط الصور المشتركة للوفد القطري مع أعضاء الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

Happy Wheels