تحدث عنها بارفيز في اليرموك الثقافي ضمن فعاليات القرين الثقافي عجائب القزويني.. أشهر كتب التراث العربي

02 فبراير, 2016

تحدث عنها بارفيز في اليرموك الثقافي ضمن فعاليات القرين الثقافي
عجائب القزويني.. أشهر كتب التراث العربي


 
تحت عنوان «العجائب في كتاب القزويني» حاضر البروفيسور أستاذ التاريخ في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الدكتور روي بارفيز ضمن موسم دار الآثار الإسلامية الثقافي، وذلك في مركز اليرموك الثقافي. قدم المحاضرة وأدار حولها النقاش بدر البعيجان رئيس اللجنة التأسيسية لأصدقاء الدار.
يعتبر كتاب «عجائب المخلوقات» للقزويني، الذي كتب في القرن 13م، من أشهر الكتب في التراث العربي، وأغناها بالصور. وتركز هذه الموسوعة لمخلوقات العالم، على «العجائب»، أو ما هو من عالم الخرافة، من حيوان، ونبات وإنسان، ويفترض وجوده في العالم. وقد انشغل المصورون المسلمون برسم تلك المخلوقات في أعمالهم بين القرنين 13م و19م. ومن خلال مخطوطات القزويني، يمكننا التعرف على الطريقة التي تصور بها الرسامون في ذلك العصر، المخلوقات المألوفة كالقط مثلا، أو تلك الغريبة مثل وحيد القرن. ويعبر النص الذي كتبه القزويني عن الطريقة التي صنف بها المثقف المسلم المخلوقات، أو كيف أخفق أحيانا في تصنيفها. وتشهد الرسوم التوضيحية على تنوع عوالم الخيال عند الفنانين.
وأضاف: إن مخطوط القزويني يساعده على فهم الطريق التي كان فيها الرسامون في ذلك الوقت يتصورون ويتخيلون الكائنات المألوفة مثل القطة، والمخلوقات الخرافية مثل أحادي القرن (حيوان خرافي) والنص الذي وضعه القزويني ينقل لنا الطريقة التي ينظر فيها العقل الإسلامي إلى الخلق المنتظم والمخلوقات الشاذة، كما تدلنا الرسوم عن العوالم المتخيلة في أذهان أولئك الفنانين.
يذكر أن البروفيسور يعمل أستاذا للتاريخ في جامعة هارفارد، وكتب الكثير من المؤلفات عن تاريخ الشرق الأوسط في القرنين 10م و11م، منها «الولاء والقيادة في المجتمع الإسلامي الأول»، و«عباءة النبي»، و«دروس في الشريعة الإسلامية». كتب أيضا عدة مقالات عن التاريخ الفكري  والاجتماعي والسياسي للشرق الأوسط، منذ القرن السابع إلى الوقت الراهن.
مدرسته
كان كثير التأمل في خلق الله، موصيا بذلك مسترشدا بالقرآن الذي حثنا على النظر في مصنوعات وبدائع خلقه وليس التحديق والنظر فقط بل التفكير في حكمتها وتصاريفها، ليزداد الإنسان يقينا، ويقر بأن التأمل أساسه خبرة بالعلوم والرياضيات بعد تهذيب الأخلاق والنفس، لتنفتح البصيرة ويرى الإنسان العجائب التي لا يستطيع تفسيرها.
مؤلفاته
1 - عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات:
يتناول هذا الكتاب وصف السماء وما فيها من كواكب وأبراج وحركاتها وما ينتج عن ذلك من فصول السنة، وتكلم عن الأرض وتضاريسها، والهواء وما فيه من رياح وأنواعها، والماء والبحار، والجزر، وأحيائها وتكلم عن النبات والحيوان التي تسكن اليابس ورتبها أبجديا. ويلاحظ القارئ البراعة في العرض، ودقة الملاحظة، والاستنتاج السليم، والكتاب به أربع مقدمات، ثم قسمه إلى مقالات كل مقالة بها عدة فصول. وخالف القزويني من تقدمه من علماء العرب في عدم ذكر الأشعار التي تصف النبات أو الحيوان بكثرة فكانت دراساته علمية بحتة وليست أدبية.
2 - آثار البلاد وأخبار العباد.
وهو كتاب في التاريخ به ثلاث مقدمات
- الأولى عن الحاجة إلى بناء المدن والقرى.
- الثانية عن خواص البلاد وتنقسم إلى تأثير البلاد في السكان وتأثير البلاد في النبات والحيوان.
- الثالثة عن أقاليم الأرض. وبه أخبار الأمم الماضية وتراجم الأولياء والعلماء والسلاطين والأدباء وغيرهم.
3 - مفید العلوم ومبید الهموم
هو ثالث كتاب للعالم المسلم زكريا بن محمد بن محمود القزويني فقق، يصف القزويني هذا الكتاب: "عمري من كان له هذا الكتاب لا يضيق صدره أبدا، ويعرف به قواعد الشرع، وقانون الممالك، ونصرة المذهب، ورد الخصم، وتذكرة الآخرة، وقاعدة العدل، وعافية الأمور، ونذير العدو، إلى غير ذلك. وأنفقت فيه شطرا من صالح عمري، وسميته: «مفيد العلوم ومبيد الهموم». ورتبته على اثنين وثلاثين كتابا.
3 - خطط مصر.
4 - الإرشاد في أخبار قزوين.
ومن أهم مؤلفات القزويني كتاب «عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات»، الذي يتناول فيه وصف السماء وما فيها من كواكب وأبراج وحركاتها، حيث وصف الكواكب (النجوم) من ناحية العدد، فأشار إلى كثرتها، ومن حيث طبيعتها الفيزيائية أكد اختلاف ألوانها، وذكر أن بعضها يميل إلى الحمرة، وبعضها يميل إلى البياض، والآخر يميل إلى لون الرصاص.
  ثم شرح حركة الشمس، وشروقها وغروبها كل يوم، من أماكن مختلفة مع اختلاف الليل والنهار، وشرح كيفية معرفة الأوقات، ثم تحدث عن كسوف الشمس وخسوف القمر، بالإضافة إلى إسهاماته في تعريف «الغلاف الجوي والمائي لسطح الأرض»، وما ينتج عن ذلك من فصول السنة، وتكلم عن الأرض وتضاريسها، والهواء وما فيه من رياح وأنواعها، والماء والبحار والجزر، وإحيائها، كما تكلم عن النبات والحيوان التي تسكن اليابس.
 كما شملت أعماله كتاب «آثار البلاد وأخبار العباد»، وهو كتاب في التاريخ به ثلاث مقدمات، الأولى عن الحاجة إلى بناء المدن والقرى، والثانية عن خواص البلاد وتنقسم إلى تأثير البلاد في السكان، وتأثير البلاد في النبات والحيوان، والثالثة عن أقاليم الأرض، وأخبار الأمم الماضية. وله أيضا كتابا «خطط مصر»، و«الإرشاد في أخبار قزوين».
 
كادر
أبو عبدالله بن زكريا القزويني
أبو عبدالله بن زكريا بن محمد بن محمود القزويني، عالم مسلم عربي قزويني المولد حجازي الأصل. يرتفع نسبه إلى الإمام أنس بن مالك عالم المدينة. ولد في عام 605 وتوفي عام 682 هجري.
رحل في شبابه إلى دمشق ثم ذهب إلى العراق واستقر به وتولى القضاء وكان ذلك في خلافة المستعصم العباسي واستمر في منصبه حتى سقطت بغداد في يد المغول، ألف الكثير من الكتب في مجالات الجغرافيا والتاريخ الطبيعي وله نظريات في علم الرصد الجوي، كما شغف بالنبات والحيوان والطبيعة والفلك والجيولوجيا.

Happy Wheels