المتحف الوطني ينظم محاضرة عن التنقيبات والاختام الدلمونية ضمن مهرجان القرين الثقافي

22 يناير, 2014

أقام متحف الكويت الوطني محاضرة متخصصة الليلة ضمن أنشطة مهرجان القرين الثقافي ال 20 حول (الاثار والتنقيبات في جزيرة فيلكا) و(الاختام الدلمونية) بمشاركة مختصين بالاثار من الكويت والبحرين.

وقدم رئيس قسم المسح والتنقيب الاثري بالمتحف حامد المطيري بحثا عن (نتائج التنقيبات الاثرية الحديثة في جزيرة فيلكا) تناول فيها آخر تلك النتائج حيث تم العمل في مواقع تعود لفترات زمنية مختلفة بدءا بالعصر البرونزي وانتهاء بالفترة الاسلامية.

وقال المطيري إن التنقيبات كشفت عن طبقات استيطانية تجاوزت الالف الثاني قبل الميلاد ودللت في المنطقة الواقعة بين قصر الحاكم والمعبد البرجي عن وجود ورشة عمل لبناء القصر والمعبد.

وأضاف أنه عثر في تلك الطبقات أيضا على مواد مهمة تتمثل بالاختام الدلمونية المميزة وبعض الاسلحة اضافة الى الجوانب المعيشية كعظام السمك والحيوانات الداجنة.

وذكر ان نتائج التنقيب الاخيرة غيرت معالم تاريخ الجزيرة ففي حين كان يعتقد سابقا ان الجزيرة استوطنت للمرة الاولى في حدود بداية الالف الثاني قبل الميلاد دلت النتائج الاخيرة على أن تاريخ الاستيطان كانت مع نهاية الالف الثالث قبل الميلاد.

من جانبه عرف مراقب الاثار في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب سلطان الدويش ببحثه (الاختام الدلمونية) الختم بأنه قطعة من الحجارة الصغيرة المستديرة الشكل صنعت من مادة الحجر الصابوني وتتنوع بين الاختام الصدفية والمنشورية والدائرية والاسطوانية.

وقال الدويش ان صناعة هذه الاختام تمت من مادة خام من قطعة الحجر الصابوني وتدق عليها الرسومات والنقوش بوضوح في الختم ويتم حرقها وطلاؤها بمادة قلوية.

من جهته قال الباحث في أختام دلمون البحريني خالد السندي ان الاختام في العصر الدلموني كانت تمثل مظاهر المعيشة ومهن الناس وتجارتهم وكان لكل شخص ختمه الخاص به يماثل توقيع الشخص في وقتنا الحالي.

Happy Wheels