البيان الختامي وتوصيات اجتماع مديري معارض الكتب العربية الثاني في الكويت

19 نوفمبر, 2017

 

بيان صحفى

بدعوة كريمة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب- إدارة معرض الكويت الدولي للكتاب، عُقد الإجتماع الثاني من الدورة الثامنة لمجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب، لجنة مديري معارض الكتب العربية واتحاد الناشرين العرب بتاريخ 16 و 17 نوفمبر 2017 بدولة الكويت، بفندق مارينا على مدى يومين تحت شعار "الواقع... والمأمول"، وشارك فى الإجتماع مديري معارض الكتب العربية التالية:
1- الأستاذ/ سعد العنزي مدير معرض الكويت
2- الأستاذ/ بشار جاسم مدير معرض البحرين
3- الأستاذ / عبد الله الماجد مدير المكتبة الوطنية بأبو ظبي
4- الأستاذ/ محمد الشحي مدير معرض أبو ظبي
5- الأستاذ/ حميدو مسعودي مدير معرض الجزائر
6- الأستاذ/ حسن الوزانى مدير معرض الدار البيضاء
7- الأستاذ/ أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة
8- الأستاذ/ فاضل حسين أحمد نائب مدير معرض الشارقة
9- الأستاذ/ فتحى البس مدير معرض عمان
10- الأستاذ/ إبراهيم السيد مدير معرض الدوحة
11- الأستاذ/ جاسم البوعينين نائب مدير معرض الدوحة
12- الأستاذ/ عبد العظيم مجذوب مدير معرض الخرطوم
13- الدكتور/ خالد عزب مدير المشروعات بمكتبة الإسكندرية
14- الدكتور/ هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة
15- الأستاذ/ طارق الجمال مدير معرض القاهرة
16- الدكتور/ عبدالوهاب الراضى مدير معرض بغداد
17- الأستاذ/ إيهاب عبد الرزاق القيسى مدير معرض أربيل
18- الدكتور/ عبدالرحمن بن ناصر العاصم المشرف العام على معرضي الرياض وجدة

ومن الاتحادات المحلية:
الأستاذة/ سميرة عاصي رئيس نقابة الناشرين بلبنان

 

ومن اتحاد الناشرين العرب:
1- الأستاذ/ محمد رشاد رئيس الاتحاد
2- الأستاذ/ بشار شبارو الأمين العام
3- الأستاذ/ محمد السباعى نائب الرئيس
4- الأستاذ/ أحمد الحمدان نائب الرئيس
5- الأستاذ/ عادل المصرى أمين عام مساعد
6- الأستاذ/ خالد جبر حيف أمين عام مساعد
7- الأستاذ/ عبد الرؤوف قدور أمين الصندوق
8- الدكتور/ محمد صالح المعالج رئيس لجنة المعارض العربية والدولية
9- الأستاذ/ ناصـر عـاصى رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة
10- الأستاذ/ هيثم حافظ رئيس لجنة التطوير المهنى
11- الاستاذ/ سعود المنصور عضو مجلس إدارة
12- الأستاذ/ على الشعالي عضو مجلس إدارة

 

 

أفتتح الإجتماع الأمين العام المساعد للشئون الثقافية بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب الأستاذ محمد صالح العسعوسي بكلمة ترحيبية بالضيوف وبأهمية هذا الإجتماع بمهنة النشر وصناعة الكتاب فى المعارض العربية.
وألقى رئيس الاتحاد كلمة أشاد بها بدور الكويت من خلال المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي يولي الثقافة والكتاب أهمية كبرى، وعرض فى كلمته المشاكل التى يعانيها الناشرون العرب أثناء مشاركتهم فى المعارض كما عرض المشاكل التي تواجهها إدارات المعارض العربية.
وتوجه بالشكر لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا، وأشاد برعاية صاحب السمو الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت على تفضله برعاية هذا الاجتماع. وقدم الشكر للأمين العام للمجلس المهندس على اليوحه والأمين العام المساعد للشئون الثقافية الأستاذ محمد صالح العسعوسي ولمدير معرض الكتاب بالكويت الأستاذ سعد العنزي، والمنسق العام الزميل سعود المنصور عضو مجلس الإدارة.
ثم ألقى الدكتور هيثم الحاج رئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب، ورئيس الإجتماع الأول بالإسكندرية كلمة سلم من خلالها الأستاذ سعد العنزي رئاسة الإجتماع الثاني معلنا الأخير مباشرة الجلسات المقررة.
باشر المجتمعون جلساتهم الذى تركزت على واقع النشر والكتاب فى المعارض العربية وتم عرض المقررات والتوصيات التى صدرت عن الإجتماع الأول بالإسكندرية حيث دار نقاش حول تفعيلها والعمل بمقتضاها.
وتباحث المجتمعون بالصعوبات والمعوقات التى تواجه صناعة النشر فى الوطن العربي، قلب الصناعات الثقافية، أساس التنمية الثقافية والسياسية والإقتصادية المستدامة، وأهمها قرصنة الكتب وكافة أشكال الإعتداء على حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة الى قضية حرية النشر والتوزيع مروراً بالتحديات التي تواجه الكتاب الورقي فى ظل التطورات المتسارعة بالنشر الإلكتروني والرقمي، وبقية القضايا التى تواجه صناعة النشر.
ونهاية هذا الإجتماع أعلن مدير معرض أبو ظبي الدولي للكتاب الأستاذ محمد الشحي استضافة الإجتماع الثالث الذى سيحدد تاريخه بالتشاور مع الاتحاد، ثم صدرت القرارات والتوصيات التالية:
1- اعتماد اسم " لجنة مديري معارض الكتب العربية واتحاد الناشرين العرب" وتتكون من مديري المعارض العربية وممثلي اتحاد الناشرين العرب.
2- أن يتم عقد اجتماع لجنة مديري المعارض العربية بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب وبصفة سنوية.
3- التعاون والتنسيق والتشاور بين مديري المعارض العربية واتحاد الناشرين العرب.
4- إعتماد اتحاد الناشرين العرب الممثل الرسمي للناشرين، بما لديه من بيانات ومعلومات من خلال دليل الناشرين العرب وأن تكون أولوية المشاركة في المعارض العربية لأعضائه بالتعاون مع الاتحادات المحلية.
5- وضع معايير واضحة لمشاركة الناشرين العرب في المعارض على أن يقع طلب عضوية إتحاد الناشرين العرب لأعضائه من طرف إدارة المعرض وطلب السجل التجارى عن دور النشر المشاركة في المعرض لغير الأعضاء للتأكد من قانونية الدار وحقيقة وجودها الواقعي وعدم كونها وهمية وللتأكد من عدم تكرار العناوين بالأجنحة للناشر الواحد.
6- التوسع فى تنظيم البرامج والندوات المهنية المرتبطة بصناعة النشر شرط تفاعل الناشرين مع هذه الأنشطة والتركيز على إقامة الورش المتعلقة بالتسويق الرقمى فى وسائل التواصل الإجتماعى.
7- التنسيق و دعوة المؤسسات و الجامعات و المدارس لزيارة المعرض لاقتناء احتياجاتهم منه.
8- التطبيق الحازم لمكافحة الإعتداء على حقوق الملكية الفكرية وإعتماد قرارات اتحاد الناشرين العرب، والعمل على توقيع مذكرات تفاهم تتضمن ذلك، مع إعداد بنود موحدة لتنفيذها عبر المعارض ومع الرجوع للاتحادات المحلية فى حال الدور من نفس البلد للفصل فى الحالة التى ضبطها، وفى حال إختلاف بلد الناشر يفصل بها اتحاد الناشرين العرب. وإذا لم يتم حسم النزاع لإدارة المعرض سحب الكتاب من المعرض وتسليمه للناشرين نهاية المعرض.
9- الإلتزام بإلغاء المعروضات السحرية وألعاب الأطفال و التسجيلات الصوتية و المرئية غير التعليمية.
10- .توفير كل وسائل الاتصال وخدمات الإنترنت بالمعرض.
11- الإهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة سواء كانوا عارضين أو زائرين.
12- الإهتمام بالدعاية والإعلان عن المعرض بفترة كافية.
13- العمل على التنسيق الإعلامي بين اتحاد الناشرين العرب وإدارات المعارض العربية والاتحادات المحلية.
14- إرسال قوائم الناشرين المشاركين في المعرض إلى شركات الشحن على ان يلتزموا بشحن كتب الناشرين المقبولين فقط على أن تكون بيانات كراتين الشحن واضحة عليها.
15- إلزام الناشرين بعدم شحن أي عنوان تمّ منعه من قبل إدارة المعرض.
16- يُعد اتحاد الناشرين العرب استبيان فى كل معرض بالإيجابيات والسلبيات ويلتزم بإرسال النتائج لمدير المعرض للموافقة قبل النشر.
17- تلتزم إدارات المعارض باعتماد بطاقة ناشر كجزء من الطلبات التي تطلب لقبول المشاركة في المعرض.
18- في حال وجود دعم للمشاركات الخارجية للناشرين تعطى الفرصة لناشرين جدد بالتنسيق مع اتحاد الناشرين العرب قدموا مستوى مختلف في هذه الصناعة حتى يطلعوا على تجارب جديدة في عالم النشر.
19- يقتصر إصدار تأشيرات المعارض لموظفى الدار فقط.

 

والتوصيات التالية:
1- تخفيض رسوم الاشتراك بالمعارض على آلا يتجاوز سعر المتر 110$.
2- مشاركة اتحاد الناشرين العرب فى اللجان المنظمة لإقامة المعارض كشريك أساسي.
3- إلغاء رسوم التأشيرات للمعارض أسوة بمعارض كثيرة في العالم العربي.
4- إلغاء رسوم التوكيلات على أن لا تتجاوز توكيلين للناشر الواحد.
5- العمل على تسهيل مشاركة الناشرين السوريين والليبيين والعراقيين واليمنيين في الاشتراك في المعارض التي منعوا عنها بتعليمات محددة.
6- النظر في إعفاء الناشرين من رسوم التخليص كما كان يحدث في الماضي مع إصدار خطاب من إدارة المعارض إلى الجمارك لسرعة الإفراج عن شحنات الكتب.
7- مراعاة الأعباء المالية على الناشرين من ناحية رسوم الاشتراك ورسوم التأشيرات ومصروفات الشحن والتخليص وذلك لارتفاع رسوم الاشتراك ومصروفات السفر والإقامة والشحن.
8- السماح للناشر بسداد رسوم الاشتراك أثناء المعرض ومن لا يلتزم سيتم وضعه على القائمة السوداء لمنعه من المشاركة فى جميع المعارض العربية.
9- التنسيق بين مديرى المعارض العربية لضمان عدم تداخل مواعيد بدايات ونهايات المعارض.
10- إيجاد آليات جديدة للحدّ من الرقابة المفرطة على الكتب والتى تمنع عرض الكتب التي يطلبها القراء.
11- إمكانية إرسال بريد إلكتروني فى قاعدة بيانات تحتوى على الجهات الرسمية من مؤسسات وجامعات والتى ترغب فى زيارة المعرض حتى يتمكن الاتصال بهم.
12- إنشاء قاعدة بيانات للكتاب العربي لتبادل الحقوق تساعد الناشرين في بيع حقوق الكتب خاصة أثناء مشاركتهم في المعارض الدولية والإقليمية التي تنظم البرامج المتعلقة ببيع الحقوق وتكون باللغتين العربية والإنجليزية.
13- إرسال قوائم دور النشر المشاركة في المعارض العربية لاتحاد الناشرين العرب لإبداء الرأي والمشورة في حال وجود مخالفات على تلك الدور.
14- الطلب من الناشرين اعتماد قائمة أسعار موحدة بالدولار الأمريكي مع مراعاة القوة الشرائية والتكلفة المترتبة عليهم في مشاركاتهم في المعارض العربية على أن لا تكون الاختلافات مبالغ فيها.
15- عقد شراكات ومذكرات تفاهم بين اتحاد الناشرين العرب والمكتبات في الدول العربية بدعم من مديرى المعارض بالاضافة الى عقد جلسات حوارية أثناء المعارض لتبادل المعلومات والتعرف على طلباتهم.
16- العمل على إرسال مندوبين يعملون بدور النشر العربية وعلى اطلاع تام بإصدارات الدار ويستطيعون الرد على استفسارات الجمهور على أن تتوافق المهن مع طبيعة هذه المهنة.
17- تفعيل برنامج الاستضافة للناشرين الجدد بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب للذين يقدمون مستوى رفيع في إنتاجهم المعرفي أسوة ببعض المعارض الدولية والعربية وإشراكهم في البرامج المهني.

وفى ختام الإجتماع تم التأكيد على استمرار عمل لجنة مديري معارض الكتب العربية واتحاد الناشرين العرب لاستمرار التواصل لما فيه دعم صناعة النشر العربية ونجاح معارض الكتب العربية كنشاطات ثقافية متميزة تعكس التطور الحضارى والإجتماعي لأبناء الأمة العربية، وتغني التفاعل الإيجابي بين أطراف صناعة الكلمة.

 

رئيس الاتحاد
محمد رشاد

رئيس الإجتماع الثاني
سعد العنزي

رئيس لجنة الإعلام
ناصر عاصى

رئيس لجنة المعارض العربية
والدولية
محمد صالح المعالج