افتتحه د. بدر الدويش و السفير المصري في الكويت ياسر عاطف

02 فبراير, 2016

افتتحه د. بدر الدويش و السفير المصري في الكويت ياسر عاطف
«رؤى مصرية».. قاعة معجب الدوسري تحتض إبداعات  20 فنانًا
السفير ياسر عاطف: المشاركة المصرية في مهرجان القرين الثقافي هذا العام..  بارزة
د. بدر الدويش: لوحات المعرض الأربعون تتمازج فيها البيئة المصرية مع البيئة الكويتية
د. نبيل بهجت: المعرض يعكس ثراء الحركة الفنية للمصريين المقيمين داخل الكويت



افتتح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش والسفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف مساء الأحد الماضي  معرض «رؤى مصرية» والذي يضم أعمال 20 فنانا تشكيليا مصريا من أبناء الجالية المصرية المقيمة في الكويت.
ويأتي المعرض في إطار المشاركة المصرية ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ 22، والذي يحتفي هذا العام باختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016.
وقال السفير المصري ياسر عاطف في تصريحات على هامش حفل الافتتاح: إن التواجد المصري في مهرجان القرين الثقافي هذا العام  تواجد بارز، تمثل في تواجد الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب  في افتتاح المهرجان وتكريمه باعتباره شخصية العام سواء في إطار اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2016 أو تكريمه من قبل مهرجان القرين كشخصية الاحتفال لهذه الدورة، وقد حظي فضيلته بتكريم وحفاوة مقدرة جدا من الجميع.
وأضاف: إن المشاركة المصرية في فعاليات المهرجان استمرت من خلال مشاركة المثقفين المصريين في فعاليات الندوة الرئيسية للمهرجان وأيضا مشاركتهم في لجان التحكيم لأنشطة المهرجان ومسابقاته المختلفة والمتعددة، وهذا يعكس وجود وتفاعل وحضور مصري دائم، بالإضافة إلى حرص أشقائنا في الكويت على هذا الحضور، لافتا إلى أن هذا يجسد حرص الكويت الدائم على أن تكون مصر معها في كل الاحتفالات.
وتمنى عاطف أن تكون هناك دائما مناسبات تجمع في الاحتفال بها مصر والكويت بل وكل الأمة العربية، وأن تشهد الفترة القادمة تحسنا في أوضاع الشعوب العربية ليس على الصعيد السياسي فقط ولكن على الصعيد الإنساني، وأن تحمل الأيام والسنوات القادمة حياة وظروفا أفضل لكل مواطن عربي.


محطة مهمة
ومن جانبه أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش أن معرض «رؤى مصرية» هو إحدى المحطات المهمة من محطات مهرجان القرين الثقافي لهذا العام خاصة أنه يتزامن مع تسمية كبيرة ومهمة وهي الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية 2016 .
وقال: إن المعرض والذي يتجاوز عدد لوحاته أربعين لوحة لعشرين  فنانا من الشقيقة مصر من المقيمين على أرض الكويت تتمازج فيه البيئة المصرية مع البيئة الكويتية، لافتا إلى وجود لوحات وجداريات بالمعرض تعبر عن الآثار الكويتية بما يعكس حضور هذه الآثار في ذهنية الفنان المصري وكذلك فنون كثيرة معبرة عن البيئة المصرية مثل الأهرامات  والآثار الإسلامية المصرية.
وأضاف الدويش: أن المعرض حاضر فيه من خلال اللوحات مصر الأفريقية باعتبارها قلب العروبة في أفريقيا أيضا، لافتا إلى تنوع الثقافات الفنية التي تشملها لوحات المعرض وجدارياته ومنحوتاته والتي تحوي ثقافات متعددة للفنانين عبروا عنها من خلال إبداعهم، وأكد أن الفنان له الشرعية من خلال خياله الواسع أن يعبر عن حضارة أي مجتمع وثقافته من خلال لوحته، وبالتالي وجدنا هذه الثقافات المتباينة كمنظومة شملت  الفئات المختلفة التي تعبر عن نسيج اجتماعي واحد باختلاف حضارته وثقافته.
وأضاف الدويش: إن المجلس الوطني  للثقافة والفنون والآداب يتقدم بالشكر للسفارة المصرية ممثلة في السفير  ياسر عاطف وكذلك الملحق الثقافي المصري الدكتور نبيل بهجت والفنانون المشاركون على إبداعهم بالمعرض، لافتا إلى أنهم في الكويت في بلدهم وبين أهلهم، وثمن حرص الجالية المصرية بالكويت على المشاركة والحضور في الأنشطة المختلفة للمجلس.
وثمن الدويش مجهود الملحق الثقافي المصري بالكويت الدكتور نبيل بهجت وحرصه على التواصل مع المجلس، لافتا إلى أنه دائما لديه خطة ودائما لديه ما يريد أن يقدمه لدعم الأنشطة الثقافية بين البلدين سواء من خلال نافذة الفن التشكيلي أو المسرح أو الموسيقى وغيرها من الأنشطة التي تزيد من حجم التواصل الثقافي بين الشعبين والبلدين.
وأكد الدويش أن معرض «رؤى مصرية» هو من الفعاليات المهمة والقيمة المضافة لمهرجان القرين الثقافي وكذلك للكويت عاصمة الثقافة الإسلامية.
وفي ذات السياق قال الدكتور نبيل بهجت الملحق الثقافي المصري: إن المعرض يضم إبداعات 20 فنانا مصريا في مجالات مختلفة للفنون التشكيلية تنوعت ما بين الخزف والمعادن والتصوير والجداريات بما يعكس ثراء الحركة الفنية للمصريين المقيمين داخل الكويت، وأشار إلى أنه بدا بالمعرض تأثر واضح بالفنون ومفردات البيئة الكويتية مثل تأثر إحدى الجداريات بجزيرة فيلكا، ووضوح التراث الشعبي الكويتي في استلهام الفنانين المصريين لموضوعاتهم الإبداعية المختلفة، وأكد أن المشاركة المصرية في مختلف أنشطة مهرجان القرين تعكس حرص الجانبين على دعم التواصل الثقافي بين الشعبين.
ووجه بهجت الشكر للمجلس الوطني  للثقافة والفنون والآداب بجميع قياداته على التواصل الدائم والحرص على حضور مصر بفنانيها ومثقفيها في مختلف الفعاليات التى يقيمها المجلس والتي تجسد عمق وقوة العلاقات المصرية- الكويتية.

Happy Wheels