Happy Wheels

إبدعات عالمية

سلسلة ابداعية تصدر كل شهرين امتداداً لسلسلة ( من المسرح العالمي ) التي صـدر العـدد الاول منها في شـهر اكتوبر عام 1969 ، وكان بعنـوان ( سمك عسير الهضم ) بقلم الكاتب الجواتيمالي : مانويل جاليتش ، ترجمة وتقديم الدكتور : محمود علي مكي

غطت السلسلة أهم الاعمال المسرحية العالمية ، لتشكل بذلك احد الاعمدة الاساسية في بناء الحركة المسرحية العربية . وقد اجرى المجلس الوطني بتاريخ 1998/11/1 تغيراً على اسم السلسلة لتصبح بعنوان ( إبداعات عالمية ) ، وذلك كي يمكن من خلالها نشر مختلف أنواع الابداع الانساني العالمي : المسرح ، والقصة القصيرة ، والشعر ، والرواية 

للتواصل : [email protected]

 

رواية «الرقة» من سلسلة إبداعات عالمية تفوز بجائزة الإبداع العراقي.   للمزيد إضغط هنا
عرض حسب الشبكة قائمة
فرز حسب
عرض في الصفحة الواحدة

موسم الظل

العدد: 429

<<موسم الظل>> رواية من الأدب الأفريقي للكاتبة الكاميرونية ليونورا ميانو وهي أول كاتبة إفريقية تفوز بجائزة فيمينا عن روايتها<<موسم الظل>>. تسعى الرواية لالتقاط هذه اللحظة التراجيدية ما بين اختفاء العالم المعروف وظهور عالم جديد. ما بين عالم مسالم وعالم عدواني. وما بين عالم مستقل وحر وعالم مستسلم ومقيد ومدجن على الكراهية والمؤامرة. رواية ليونورا ميانو ملحمية وحزينة تستعرض تاريخا مؤلما من العبودية يكشف لأول مرة تواطؤ بعض القبائل الإفريقية في تجارة الرقيق بدافع الجشع. لا تحدد الرواية زمانا محددا ولا وطنا إفريقيا معينا. نحن في لإي أفريقيا جنوب الصحراء، وفي مكان ما. ما هذه الفاجعة بالتحديد؟ ومن تسبب بها؟
$1.00

غطاء دروبادي

العدد: 428

  هل تُنقذ الأم أنجالي طفلها بأن تحرق جسدها وفق طقس هندوسي قديم؟ هذا هو الامتحان القاسي الذي تتعرض له راوية الرواية، وشخصيتها الأساسية، وتنبني الرواية من منطلقها حتى خاتمتها، على استعادة طقوس تقليدية، متَّبَعة في جزيرة موريس في المحيط الهندي. هي رواية الأم المعذبة، في بيتها، مع زوجها، في عائلتها الكبيرة، من دون أن تجد منفذ خلاص لها. رواية الشخصية التي يتمُّ التضحية بها، والاستهانة بحياتها، في مجتمع جعلَ من معتقدات بالية (الاحتراق بالنار لإنقاذ الغير) قيمة مطلقة، طاعة لازمة، تفوق وتتخطى الرغبة في العيش، في مواجهة مصاعب الحياة وآلامها في الحياة نفسها. الرواية تروي عذابات المرأة في مجتمع تقليدي: لكونها زوجة، وأمّاً، لكونها مسبوقة بأدوارها الاجتماعية، من دون أن تقوى على التصرف بحياتها. الرواية "قدرية" بهذا المعنى، وهو المغزى المستقى من التقاليد الهندوسية، مِمّا يسمى "الكَرْما": البشر يعيشون في دورة، فيتقمصون ويتناسخون في كائنات غيرهم، وفي ظروف زمنية متغيرة. وهي قدرية، أو "كرما" بالأحرى، تتكفل بها جماعات فاعلة في المجتمع، وتنظمها طقوس متناقَلة ومجرَّبة، ويحرسها كهنة مندوبون لمتابعة عمل الدورة. ولكن، هل ستُقْدِم أنجالي على المشي فوق النار، فوق "غطاء دروبادي"، على التضحية، وفق التقاليد، من أجل "شراء" مصير جديد لوليدها الوحيد؟ سينتقل القارئ العربي، في هذه الرواية، إلى مناخات وأوضاع بعيدة عنه، وإن كانت متماسّة معه، في البلاد الشرقية التي تقاطعَ تاريخُها وجماعاتها مع أوضاع وسياقات إسلامية (قديمة) وعربية (حالية)، إلا أن القارئ سيتحقق من أنه ليس بعيداً، بل هو قريب من بعض المناخات، ولا سيما في الحديث عن متانة البنى التقليدية في تسيير مصير الأفراد والجماعات أحيانا
$1.00

مون تايغر

العدد: 427

صدرت رواية << مون تايجر>> للروائية البريطانية بينيلوبي لايفلي في عام 1987، ونالت عنها جائزة مان بوكر في ذات العام. كما رُشحت الرواية في عام 2018 للقائمة القصيرة لجائزة البوكر الذهبية. تدور أحداث الرواية إبان الحرب العالمية الثانية، فيتصادم العام عق الخاص، ويقع هذا الصدام في حيز مكاني محدد هو مصر، التي تصبح في الرواية لايفلي رمزا للزمن ذاته. كما تقدم الرواية التاريخ، لا من منظور خطي تقليدي وتسلسل زمني طبيعي، بل نجد الأحداث التاريخية وأحداث حياة البطلة نفسها وقد تداخلت معا، مع نقلات زمنية مفاجئة بين الماضي والحاضر. تستخدم لايفلي في روايتها أسلوبا سرديا معقدا بعض الشيء حيث تحوي الرواية أصواتاً عدة، ويُروى المشهد أكثر من مرة، كل مرة من خلال عيني شخصية مختلفة من شخصيات الرواية.  
$1.00

ميخائيل زوشينكو

العدد: 426

يضم هذا الكتاب مجموعة من قصص زوشينكو القصيرة والطويلة من مختلف الأعوام لتقديم صورة شامة عن أدبه وقصصه. كما تضم هذه المجموعة عدداً من أشهر وأفضل القصص التي خطها زوشينكو، وهي في أغلبها قصص قصيرة عدا ثلاث قصص طويلة، ويقدم زوشينكو لنا فيها بانوراما شاملة للمجتمع الروسي في تلك الفترة. يتحدث عن الشقق المشتركة وعن الحممات العامة وعن الشوارع ووسائل المواصلات وعن الكهرباء والفقر والجرائم وأزمة الإسكان والمستشفيا والنظام الطبي، بأسلوب ساخر بسيط بديع.
$1.00

الأشياء تنادينا

العدد: 425

يعتبر خوان خوسيه مياس (1946) أحد اهم كُتاب إسبانيا في الأربعين عاما الأخيرة، إذ استطاع الكاتب الذي يطلقون عليه <<كافكا الإسباني>> أن يغير مسار السردية الإسبانية بمنحها كثيرا من الخيال والغرائبية. وفي مجموعته القصصية << الأشياء تنادينا>> ينطلق مياس من حادث واقعي بسيط ليصل به إلى أشد الأفكار غرابة، ويتعمق من خلاله في الذات الإنسانية عبر بوابة << الغريب>> لنتعرف عبر القصص على أنفسنا، ونعيد من خلالها تعريفاتنا للعالم.هنا تتجلى، كذلك، أساليبه الفنية وجمالياته المميزة التي صنعت منه << مايسترو>> القصة الإسبانية. فالألوف ليس مألوفا كما تظن، والأشياء ليست دائما كما تبدو، فخلف التفاصيل الصغيرة تكمن الأسلة الكبرى، والقصة << المياسية>> تفتح للقارئ أفقا جديدا لمشاهدة كل ذلك، واختباره.
$1.00

السيدة أرنول / الجبل

العدد: 424

لن نستطيع الفكاك من تجارب الطفولة سواء كانت سعيدة أو حزينة، فهي رحم ثان تتشرنق فيه الأحاسيس و الذكريات، كاليرقات، التي تتذكر موطنها الأصل، فتعود إلى اقتفاء آثار الذكرى والحنين مستدلة عليه ببداية البدايات. بعض الناس يعيشون هذا الحنين فقط، بكل ألوانه وآثاره والبعض الآخر ممن وهب مهارة الكتابة والإبداع، فإنه يفرد لها الصفحات تلو الصفحات. فتتحول الصفحة إلى شاهد على تلك اللحظة الهشة، الهاربة بسرعة، كالضوء المستحيل الذي يرفض النسيان. الكتابة هي نقل هذا الضوء الحميم. الكتابة هي أن نتذكر ... يمكن العثور على هذا التوق المتعدد والمتفرد للعودة إلى الأصل والبحث عن الزمن الضائع في أعمال أدبية كثيرة، لكن أعمال الروائي الفرنسي جان-نويل بانكرازي أكثرها سبرا للطفولة وذكرياتها المؤثرة عامة وذكريات مسقط رأسه وسنوات إقامته في الجزائر خاصة. فقد تصدى روائيا سواء في رواية (السيدة أرنول) أو (الجبل) إلى تيمات الطفولة والحرب والتمزق العاطفي والشتات إلى المنافي فكان أشد استغوارا لمسافة زمنية قصيرة لم تدم سوى ثمان سنوات قضاها في الجزائر وبعدها رُحّلت أسرته إلى فرنسا بعد تحرير الجزائر من الاستعمار الفرنسي. ورغم أن المدة الزمنية قصيرة إلا أن جان نويل بانكرازي عرف كيف يجعلها ملحمة سردية مشحونة بالأحداث المؤثرة عن فترة احتلال فرنسا للجزائر وما نتج عنها من حرب شرسة بين المقاومة الجزائرية وبين العسكر الفرنسي وفصائل المدنيين المجندين وقد ترتب عن ذلك أكثر من مليون قتيل.
$1.00

صوت منفرد

العدد: 423

<<صوت منفرد>> هي  مجموعة قصصية تتناول الخوف والقسوة والوحدة. فنحن أمام خمس شخصيات ضعيفة، ليس لديها سوى صوتها، ليس أمامها إلا أن تحكي لنا في مرثية حزينة عن قسوة الحياة. فهي غير قادرة على التمرد وابعاد الأذى عن نفسها، وليس أمامها سوى أن تئن. تتناول المجموعة قصص نماذج العنف الواقع على الأطفال في قالب واقعي، فهو عنف نراه أحيانًا حولنا، أو ربما يتوارى عنا فلا نلمحه، ولكنه موجود، فنحن أمام طفلة تتعرض للتحرش من قبل والدها بالتبني:  يقولون إن الغيلان لا وجود لها إلا في خيالنا، ولكن الحقيقة أن الغيلان موجودون بالفعل. فأبي في الصباح محامي ولكنه يتحول إلى غول في الليل. وأخرى غجرية تخلى عنها أبواها للتسول، لم تشعر بالحب قط، يخدعها شخص باسم الحب.  وأمام صبي يقضي رفض والديه لوجوده، وجوعه الشديد للحب، على حياته بل ويحوله إلى قاتل. وفي المجموعة قصتان لسيدتين، تحكي كل منهما في نهاية حياتها كيف ظلمها المجتمع وظروف الحياة. تبرز المؤلفة أكثر المشاعر إيلامًا في النفس البشرية من خلال لغة صريحة، صادقة ومباشرة، بل واعطت مساحة كبيرة للشخصيات للتعبير عن تلك المشاعر، وعما يعتمل  عادة في الصدور من أشياء نخجل منها ولا نواجهها.  إنه شدو منفرد، يبحث عمن ينصت إليه، ربما سنحت لنا الفرصة لنمد يد المساعدة، يومًا ما، لصاحبه.  
$1.00

كي يواجهوا الشمس المشرقة

العدد: 422

هذا الكتاب: كي يواجهوا الشمس المشرقة جون ماكغرين، تشيخوف أيرلندا كما يسميه النقاد في أوروبا، والروائي الذي حرر أسئلة الحياة من سجون التاريخ والجغرافيا والسياسة والعنف، وأطلقها في فضاء التساؤلات الكبرى، تساؤلات الإنسان في بحثه الأزلي عن عالم يشبه أحلامه. إنه كاتب رواية «كي يواجهوا الشمس المشرقة» التي تكتشف أفقاً ينهض فيه الإنسان من موته لينظر إلى الشمس وهي تشرق. رواية توجت تجربة فريدة في ابتكار عوالم تتحرر فيها الشخصيات من إرث الفقدان والألم والعنف، وتبحث عن فضاء تحتفي فيه المخيلة بالحياة وبالجمال. يضيء جون ماكغرين عالماً غيبته التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي عصفت بالمجتمع الريفي في أيرلندا منذ بداية القرن العشرين. إنه عالم الروائي الأول، الوطن والأم المفتقدان، عالم يتلاشى بفعل الهجرة والرحيل ويذوي المجتمع فيه على هامش الحداثة وأنماط الحياة الجديدة. لا تستعيد الرواية هذا العالم في مقاربة نوستالجية تؤرخ لحالة الفقدان الشخصي في حياة الكاتب، بل تغامر في اكتشافه ومعرفته في ضوء الواقع المعاصر في سرد ينتصر للحياة ولكفاح الإنسان الملحمي في وجه الموت والغياب. يتجلى الإنسان في هذه الرواية في قبحه وفي جماله، في عجزه وفي قوته، في وضاعته وفي سموه. يتجلى حقيقياً ومبدعاً في علاقته مع الطبيعة ومع الكائنات الأخرى، الحيوانات والنباتات التي يعيش معها ويشاركها مصيرها في الكفاح من أجل البقاء.
$1.00

جمعية غيرنزي للأدب وفطيرة قشر البطاطا

العدد: 421

هذه الرواية هي عرض شبه تاريخي لجزيرة صغيرة احتلها النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية، فعزلوها عن فرنسا وأبعدوا أطفالها إلى إنجلترا. ولجأ بعض أفرادها إلى خلق أعذار بعد إيقاف أحدهم لوجوده خارج المنزل أثناء حظر التجول؛ فاختلقت إليزابيث نادياً للقراء لتبرير خروجها من المنزل. ورغم كونها رواية تحكي عن شعب محتل، ومكافحة هذا الشعب للاحتلال المفروض عليهم، لكن الرواية مسلّية، ولا تخلو من روح الفكاهة. وربما يعود هذا إلى النمط الذي استُخْدِمت لسرد الأحداث. فالرواية عبارة عن سلسلة من الرسائل والتلغرامات التي تبدأ من رسالة يبعثها دوسي آدامز، أحد سكان جزيرة غيرنزي الواقعة في القنال الإنجليزي، إلى جوليت آشتون الروائية المقيمة في لندن. ومن هذه البداية تتشعب تلك الرسائل لتشمل أفراداً آخرين في الجزيرة، وأخا صديقٍ لجوليت. يتعرف القارئ على تلك المجموعة من سكان غيرنزي التي لم يكن لها أن تكوِّن تلك الصداقة لولا ظروف الحرب التي دفعتها للتفكير بحلولٍ للتعايش مع الاحتلال، فيجمع نادي القراء بين أشخاص لا يتشابهون في شيء، لكن قراءة تلك الكتب تخلق نوعاً من القرابة بينهم.
$1.00
Happy Wheels