إبدعات عالمية

سلسلة ابداعية تصدر كل شهرين امتداداً لسلسلة ( من المسرح العالمي ) التي صـدر العـدد الاول منها في شـهر اكتوبر عام 1969 ، وكان بعنـوان ( سمك عسير الهضم ) بقلم الكاتب الجواتيمالي : مانويل جاليتش ، ترجمة وتقديم الدكتور : محمود علي مكي

غطت السلسلة أهم الاعمال المسرحية العالمية ، لتشكل بذلك احد الاعمدة الاساسية في بناء الحركة المسرحية العربية . وقد اجرى المجلس الوطني بتاريخ 1998/11/1 تغيراً على اسم السلسلة لتصبح بعنوان ( إبداعات عالمية ) ، وذلك كي يمكن من خلالها نشر مختلف أنواع الابداع الانساني العالمي : المسرح ، والقصة القصيرة ، والشعر ، والرواية 

للتواصل : ebdaat_alamia@nccal.gov.kw

 

رواية «الرقة» من سلسلة إبداعات عالمية تفوز بجائزة الإبداع العراقي.   للمزيد إضغط هنا
عرض حسب الشبكة قائمة
فرز حسب
عرض في الصفحة الواحدة

كي يواجهوا الشمس المشرقة

العدد: 422

هذا الكتاب: كي يواجهوا الشمس المشرقة جون ماكغرين، تشيخوف أيرلندا كما يسميه النقاد في أوروبا، والروائي الذي حرر أسئلة الحياة من سجون التاريخ والجغرافيا والسياسة والعنف، وأطلقها في فضاء التساؤلات الكبرى، تساؤلات الإنسان في بحثه الأزلي عن عالم يشبه أحلامه. إنه كاتب رواية «كي يواجهوا الشمس المشرقة» التي تكتشف أفقاً ينهض فيه الإنسان من موته لينظر إلى الشمس وهي تشرق. رواية توجت تجربة فريدة في ابتكار عوالم تتحرر فيها الشخصيات من إرث الفقدان والألم والعنف، وتبحث عن فضاء تحتفي فيه المخيلة بالحياة وبالجمال. يضيء جون ماكغرين عالماً غيبته التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي عصفت بالمجتمع الريفي في أيرلندا منذ بداية القرن العشرين. إنه عالم الروائي الأول، الوطن والأم المفتقدان، عالم يتلاشى بفعل الهجرة والرحيل ويذوي المجتمع فيه على هامش الحداثة وأنماط الحياة الجديدة. لا تستعيد الرواية هذا العالم في مقاربة نوستالجية تؤرخ لحالة الفقدان الشخصي في حياة الكاتب، بل تغامر في اكتشافه ومعرفته في ضوء الواقع المعاصر في سرد ينتصر للحياة ولكفاح الإنسان الملحمي في وجه الموت والغياب. يتجلى الإنسان في هذه الرواية في قبحه وفي جماله، في عجزه وفي قوته، في وضاعته وفي سموه. يتجلى حقيقياً ومبدعاً في علاقته مع الطبيعة ومع الكائنات الأخرى، الحيوانات والنباتات التي يعيش معها ويشاركها مصيرها في الكفاح من أجل البقاء.
€0.90

جمعية غيرنزي للأدب وفطيرة قشر البطاطا

العدد: 421

هذه الرواية هي عرض شبه تاريخي لجزيرة صغيرة احتلها النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية، فعزلوها عن فرنسا وأبعدوا أطفالها إلى إنجلترا. ولجأ بعض أفرادها إلى خلق أعذار بعد إيقاف أحدهم لوجوده خارج المنزل أثناء حظر التجول؛ فاختلقت إليزابيث ناديا للقراء لتبرير خروجها من المنزل. ورغم كونها رواية تحكي عن شعب محتل، ومكافحة هذا الشعب للاحتلال المفروض عليهم، لكن الرواية مسلّية، ولا تخلو من روح الفكاهة. وربما يعود هذا إلى النمط الذي استُخْدِمت لسرد الأحداث. فالرواية عبارة عن سلسلة من الرسائل والتلغرامات التي تبدأ من رسالة يبعثها دوسي آدامز، أحد سكان جزيرة غيرنزي الواقعة في القنال الإنجليزي، إلى جوليت آشتون الروائية المقيمة في لندن. ومن هذه البداية تتشعب تلك الرسائل لتشمل أفرادا آخرين في الجزيرة، وأخا صديق لجوليت. يتعرف القارئ على تلك المجموعة من سكان غيرنزي التي لم يكن لها أن تكوِّن تلك الصداقة لولا ظروف الحرب التي دفعتها للتفكير بحلول للتعايش مع الاحتلال، فيجمع نادي القراء بين أشخاص لا يتشابهون في شيء، لكن قراءة تلك الكتب تخلق نوعا من القرابة بينهم.
€0.90

من القصة الهندية الحديثة

العدد: 420

تنبع أهمية هذا الكتاب من كونه يقدم بين دفتيه مختارات قصصية تمثل مختلف أقاليم وثقافات وبيئات شبه القارة الهندية، وهي من بدائع أبرز كتاب القصة القصيرة والرواية في الهند، وقد نال أغلبهم أرفع الجوائز المحلية والعالمية. ومقارنةً بغنى وثراء الآداب الهندية فإن ما يتوفر من ترجمات لها في المكتبة العربية قليل جداً، وهذا ينطبق بدرجة أكبر على القصة القصيرة الهندية. ومن ثمّ، تأتي هذه المختارات لتسهم في سدّ ثغرة كبيرة في المكتبة العربية، ومن شأنها أن توسّع أفق القارئ العربي وتطلعه على تجربة أدبية متميزة بكامل تنوعها لشعب وثقافة عريقين ولهما حضورهما الفاعل عالمياً في زمننا. تعكس هذه النماذج القصصية المختارة تنوعاً في تقنيات السرد، فيمكننا أن نلمح فيها تأثيرات الملاحم الهندية العريقة مثل المابهاراتا والرامايانا، وفي الوقت نفسه طقوساً وحكايات شفهية وشعبية أحدث عهداً. لكنّ هذا لا يغيِّب تأثر كتابها بالآداب الأوروبية والأميركية مع بقاء الصوت الهندي بارزاً لنكون أمام نسيج قصصي يعبّر عن تمثّل ثقافي خلّاق لتجربة القصّ العالمية من دون أن يؤدي ذلك إلى طمس التجربة الذاتية الفردية والجماعية. تشمل موضوعات هذه القصص المختارة طيفاً واسعاً يمتد من التراث والفولكلور المحليين إلى تجربة التحديث والعلاقة مع الغرب والجوار، وهي غنيّة بالأبعاد الإنسانية والروحية وملامح التفاعل بين مختلف ثقافات وديانات الجماعات البشرية التي تضمها الهند.
€0.90

آكلو اللوتس الجزء الثاني

آكلو اللوتس حتى بعد أن عادت إلى عالمها في كاليفورنيا، سيطر عليها جنون الإياب إلى فيتنام التي انتمت إليها بكل ما فيها. شعرت بأنها كسمكة خرجت من الماء غير قادرة على التنفُّس خارج حرارة تلك الأرض البعيدة ورطوبتها، تملّكها الإغراء في البعيد، شهوة الخوض بعيدا عن حياة تشعر فيها بأنها بلا شغف تعيش لأجله، كما لو أنها ستغيّر العالم. كانت تطارد نجما مذنّبا؛ ربما هربا من شعور بالذنْب بعد موت أخيها، أو توقا للمغامرة وعدم الاكتفاء بحياة رتيبة في وطنها كاليفورنيا. بعد رحيل دارو الذي مرّ أمام عينيه قبل وفاته سيلٌ غير نهائيٍّ من الأخضر ووجهُ هيلين، عادت إلى سايغون لتجد لين بانتظارها. لين الذي كان قلبه مغلقا وجد نفسه يحب من جديد، وقع في حب تلك الغريبة التي أعادت إليه ذكرى زوجته المتوفاة، فحاول تعويض خذلانه لزوجته السابقة بحمايته لهيلين التي ظنت أنه يستخفُّ بها ولا يجدها كفئا لتكون مصورة حربية، ليجعلها تتساءل: هل الناس الذين يحبوننا أكثر هم من يحاولون إيقافنا عن عملِ ما نحبّه؟ لكنه حملَ ثقلها في قلبه وبين يديه خارجا بها من الخطر كلَّ مرة. هو الذي مسح دمعها منذ البداية وضمّد جراح الروح للحرب التي لم تنتهِ، وظلت موجودة في كل الخسائر التي خلَّفَتْها وراءها.
€0.90